"أصالة" تنفذ فعالية للتخطيط لمجموعة من المسارات السياحية للمناحل

تاريخ النشر
جانب من الورشة

رام الله-أخبار المال والأعمال- عقدت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال – أصالة، فعالية للتخطيط للمسارات السياحية للمناحل التي تنوي تنفيذها خلال الفترة القادمة، والتي سيشارك فيها نحالون ونحالات من الضفة الغربية والمهتمين/ات في قطاع تربية النحل. 

وتأتي فعالية التخطيط لهذه المسارات السياحية للمناحل ضمن أنشطة جمعية أصالة في مشروع الـMedBees، وذلك في في إطار إتمام دليل سياحي يحدد أبرز 5 مسارات يمكن تطويرها لتكون مواءمة للسياحة، وفي ذات الوقت تشق طريقها لمناحل بحكم التنوع الحيوي الذي يغني هذه المسارات. 

من جهتها، قالت مديرة البرامج في الجمعية ميرنا زيادة إن هذا الدليل السياحي يأتي في إطار جهود أصالة من أجل التمكين الاقتصادي للنساء الفلسطينيات في جميع القطاعات ومن ضمنها قطاع النحل، مؤكدة أن هذا الدليل سيساعد في تطوير القطاع من خلال ربطه بالسياحة في فلسطين.

وأشرف الخبير عيسى الشتلة، المستشار الخاص الذي تعاقدت معه جمعية أصالة على إعداد الدليل، وأكد الشتلة أن هذا الدليل السياحي وفكرة ربط المسارات السياحية بالطرق الرحيقية للمناحل، هي فكرة فريدة من نوعها، وتدفع باتجاه تفعيل نشاط السياحة ليكون مجتمعيا بدلاً من طابعه الكلاسيكي.

الجدير بالذكر أن جمعية أصالة وفي إطار مشروع "تحفيز التعاون المتوسطي في قطاع النحل للوصول إلى اقتصاد مزدهر ومستدام في المناطق الريفية المهمشة MedBEESinessHubs"، نفذت مجموعة من التدريبات في مجال انتاج الشمع وإدارة المشاريع، حيث يهدف المشروع إلى دعم اقتصادات المجتمعات الريفية في قبرص ومصر وإيطاليا ولبنان وفلسطين من خلال تمكين السكان المحليين وخاصة الشباب والشابات، والتشبيك فيما بينهم/ن من أجل تطوير منتجات نحل العسل المصنوعة يدويا والأعمال ذات الصلة وشبكات الخدمات السياحية والتي بدورها تساهم في بناء اقتصاد مستدام قائم على قطاع عسل النحل في منطقة البحر الأبيض المتوسط.