"الأردني الكويتي" يستكمل صفقة الاستحواذ على حصة مؤثرة من رأسمال مصرف بغداد

تاريخ النشر

عمان-أخبار المال والأعمال- أعلن البنك الأردني الكويتي، عن استكمال موافقة البنكين المركزيين الأردني والعراقي والجهات الرقابية الأخرى في كلا البلدين لشراء حصة نسبتها 51.79 بالمئة من الأسهم المكونة لرأسمال مصرف بغداد-العراق ومن المتوقع تنفيذ عملية الشراء خلال فترة قصيرة.

ويعتزم البنك الأردني الكويتي بعد الحصول على الموافقات الرقابية، إصدار سندات رأس المال الشق الأول (رأس المال الإضافي) بحد أقصى 85 مليون دينار أردني أو ما يعادلها بالدولار الأميركي.

وأكد رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي ناصر اللوزي، أن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لإستراتيجية البنك بتعزيز الأداء والمركز المالي، بالإضافة إلى التوسع إقليمياً على نحو سيسهم بتنويع مصادر إيرادات البنك.

وأعرب اللوزي عن تقديره للبنك المركزي الأردني لجهوده ومهنيته العالية وحرصه على الارتقاء بأداء ومكانة الجهاز المصرفي الأردني، ولهيئة الأوراق المالية وبورصة عمان، على جهودهما ودورهما المقدر في تعزيز الثقة بالاستثمار وحماية المستثمرين، وللبنك المركزي العراقي وإدارة البنك والمستشارين القانونيين والماليين على الجهود التي جرى بذلها في سبيل استكمال الصفقة.

بدوره، أكد المدير العام التنفيذي للبنك هيثم البطيخي، حرص البنك على استثمار العلاقات الاستراتيجية والعملية بما يتيح المزيد من تبادل الأعمال والفرص بيننا وأعضاء المجموعة، والبناء على العمق التجاري والعلاقات الأردنية العراقية الوثيقة تاريخيا بين الشعبين والبلدين، مشيرا إلى تطلع البنك الأردني الكويتي من خلال هذه الصفقة إلى خدمة سوقي الأردن والعراق.

يذكر أن مصرف بغداد هو شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، برأسمال مدفوع 250 مليار دينار عراقي (ما يعادل 170 مليون دولار أميركي)، وهو عضو في مجموعة شركة مشاريع الكويت (القابضة) كيبكو، والذي يضم تسعة بنوك شركاء: البنك الأردني الكويتي- الأردن، ومصرف بغداد - العراق، وبنك سورية والخليج - سورية، وبنك الخليج الجزائر - الجزائر، وبنك تونس العالمي - تونس، وبنك برقان – الكويت، وبنك برقان – تركيا، وFIMBank – مالطا، وبنك الخليج المتحد - البحرين.

وقد تطوّر مصرف بغداد بالإدارة الحصيفة من مصرف محلّي إلى عالمي خلال السنوات الماضية، ويعد واحداً من أكبر المصارف التجارية الخاصة في العراق على مستوى حجم الموجودات، حيث تزيد موجوداته بما يعادل المليار دولار، كما أنه من أعلى البنوك العراقية ربحية، وتغطي شبكة فروعه والبالغة 36 فرعا، معظم مدن ومحافظات العراق.