الأردن يوقّع مذكرتَي تفاهم للتنقيب عن الليثيوم والذهب

تاريخ النشر
جانب من توقيع الاتفاقية

عمّان-أخبار المال والأعمال- وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أمس، مع الشركة العربية للتعدين، مذكرتَي تفاهم للتنقيب عن الليثيوم في منطقة فينان بوادي عربة، وعن الذهب في منطقة جبل مبارك بمحافظة العقبة جنوب المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن صالح على حامد الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية، قوله: إن مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الذهب في منطقة جبل مبارك ومدتها 12 شهراً تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الذهب في منطقة مساحتها 50 كيلومتراً مربعاً من خلال إجراء الدراسات الجيولوجية والمسح الجيولوجي لمنطقة الاستكشاف يستثنى منها المناطق الواقعة ضمن حدود المحميات الطبيعية والأثرية والجيولوجية.

وبيّن الخرابشة أن مذكرة التفاهم الخاصة باستكشاف الليثيوم، ومدتها 12 شهراً، تتيح إجراء عمليات الاستكشاف والتنقيب على أرض مساحتها 35 كيلومتراً مربعاً تستثنى منها المناطق الواقعة ضمن حدود المحميات الطبيعية والأثرية والجيولوجية.

وأكد أهمية المذكرتين في إطار جهود وزارة الطاقة بإعادة الزخم لقطاع التعدين، بصفته أحد القطاعات التي عرفتها خطة التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية يجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل إليها لغاية الآن، من خلال توقيع الوزارة سبع مذكرات تفاهم في مجال التعدين.

وقال: "إن الجهود تتركز على وضع الأردن وبقوة على خارطة التعدين على المستوى الإقليمي وحتى العالمي، ما يساعد في عملية التنمية الاقتصادية خاصة في المجتمعات في أماكن الاستثمار".
وأكدت الدراسات الجيوكيميائية السطحية، التي قامت بها وزارة الطاقة في المنطقتين والتي تضمنت دراسات لعينات سطحية، وجود تراكيز مؤملة لخام الليثيوم والذهب في جنوب المملكة.