الـ USAID تعلن عن 3 منح جديدة بقيمة 7.8 مليون دولار

تاريخ النشر
جانب من اللقاء

القدس-أخبار المال والأعمال- أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، يوم الأربعاء، عن ثلاث منح جديدة لدعم المشاريع في إطار مبادرة الشراكة من أجل السلام في الشرق الأوسط على اسم نيتا لوي (MEPPA)، ليصل إجمالي منح MEPPA إلى ثماني.

وقالت الوكالة في بيان لها، إن هذه المشاريع الجديدة تعزز الشراكات بين المجتمعين الإسرائيلي والفلسطيني من خلال قطاعي الصحة وريادة الأعمال، لتحسين التعاون بين الشبكات الصحية الفلسطينية والإسرائيلية وتوفير التمويل والتدريب للرياديين.

وعقدت الوكالة لقاء في مدينة القدس للإعلان عن المنح الجديدة بمشاركة السفير الأمريكي توم نايدس، ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة إيمي توهيل-ستول، ورئيس المجلس الاستشاري لصندوق الشراكة من أجل السلام في إطار MEPPA جورج سالم، مع شركاء مشاريع MEPPA الخمسة الحاليين من ضمنهم مديرة مؤسسة "ايكوبيس Eco-Peace الشرق الأوسط" الفلسطينية ندى مجدلاني، والإسرائيلية ياردين ليئل يابولنكا من مركز بيرس للابتكار، لمناقشة الخبرات والتحديات وأفضل الممارسات وطرق ضمان التأثير الهادف لبناء السلام، وذلك بعد السنة الأولى من تنفيذ MEPPA.

وقالت توهيل-ستول خلال المؤتمر إن هذه المنح، التي يبلغ مجموعها أكثر من 7.8 مليون دولار، ستدعم جهود بناء السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في MEPPA، والتي تجمعهما للعمل على القضايا ذات الاهتمام المشترك.

والمنح الجديدة الثلاث هي: نشاطات "صنع السلام Making Peace" بتمويل يصل إلى مليون دولار وتنفذه مؤسسة Reut الأمريكية، والذي يربط الإسرائيليين والفلسطينيين عبر الاستفادة من الابتكارات الهندسية وأدوات التصنيع المضافة، مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد للأطراف الاصطناعية، لإنشاء ونشر حلول ميسورة التكلفة لكبار السن والمعاقين.

وبحسب الوكالة الأمريكية، "سيساعد (صنع السلام) كلا المجتمعين والمنطقة على إنشاء أسس لعلاقات قوية بين الشعبين، وبناء علاقات شخصية ومهنية ومؤسسية عميقة، وكلها ضرورية لتغيير السياسات وحل الدولتين".

أما المنحة الثانية فهي "مركز التمريض التخصصي الفلسطيني الإسرائيلي"، الذي سيتم تنفيذه على مدار ثلاث سنوات من قبل مشروع "روزانا"، يتضمن برنامج تمريض بقيمة 2.3 مليون دولار يستخدم نهجًا للتعاون عبر الحدود كشكل من أشكال الدبلوماسية الصحية وطريقة لتحسين الخدمات الصحية.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن "المشروع سيشرك ممرضات وممرضين من مؤسسات رعاية صحية فلسطينية وإسرائيلية رائدة كممارسين للمهنة ومدربين. من خلال الندوات والتشاور والمشاركة المنتظمة للحالات بين الممرضات والممرضين الإسرائيليين والفلسطينيين المشاركين، سيعمل البرنامج على تحسين الرعاية الصحية للمرضى في المرافق في الضفة الغربية وإسرائيل وبناء علاقات عبر الحدود بين الممرضات والممرضين.

أما المنحة الثالثة وقدرها 4.5 مليون دولار ستذهب إلى مشروع Our Generation Speaks لدعم نشاط مسرّع الجيل التالي لمدة ثلاث سنوات.

وقالت الوكالة: "سيخلق هذا البرنامج جيلًا من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين من الضفة الغربية وغزة وإسرائيل يتمتعون بالمهارات والدوافع والشبكات لبناء مجتمع ريادي ملتزم بتشكيل مستقبل سلمي مشترك". وأضافت: "يقدم هذا النشاط تدريبًا مكثفًا على ريادة الأعمال لمدة ثلاثة أشهر ودعم متابعة لأكثر من 120 من الشباب الفلسطينيين والإسرائيليين الذين سيقومون ببناء علاقات شخصية من خلال عملهم معًا".

1