أسعار المحروقات والغاز لشهر آب 2022

تاريخ النشر
محطة محروقات في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، مساء اليوم الأحد، انخفاض سعر لتر البنزين من نوع 95 أوكتان، الأكثر استخدامًا في السوق الفلسطينية، بواقع 485 أغورة ابتداءً من يوم غد الاثنين الأول من آب/أغسطس.

وانخفض سعر لتر البنزين 95 أوكتان إلى 6.34 شيقل مقارنة مع 7.19 شيقل خلال شهر تموز الجاري. كما انخفض سعر لتر البنزين 98 أوكتان بواقع شيقل و35 أغورة ليصل إلى 6.99 شيقل للتر مقارنة مع 8.34 شيقل خلال الشهر الجاري.

كما انخفض سعر لتر السولار 31 أغورة ليصل إلى 5.95 شيقل مقارنة مع 6.26 شيقل خلال شهر تموز، وكذلك الأمر بالنسبة للتر الكاز الذي يباع بنفس سعر السولار (5.95 شيقل).

ولم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز مقارنة بشهر تموز الجاري.

وحددت الهيئة سعر أسطوانة الغاز سعة 12 كغم بـ 70 شيقلا، والأسطوانة سعة 48 كغم بسعر 280 شيقلا، والأسطوانة سعة 2.5 كغم بسعر 15 شيقلا، والأسطوانة سعة 5 كغم بسعر 30 شيقلا، ولتر الغاز واصل العمارات والمؤسسات 3.06 شيقل، وكغم الغاز واصل العمارات والمؤسسات 5.37 شيقل، في حين سعر خدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك 2 شيقل فقط.

وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، بالالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وفي تصريح مشترك، أكدت وزارة المالية/ الهيئة العامة للبترول، وبالشراكة مع وزارة النقل والمواصلات/ الإدارة العامة لمراقب المرور العام، على البدء بالإجراءات العملية لتركيب الحلقات الالكترونية على مركبات النقل العام بعد استكمال الإجراءات وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها مع حفظ حقوق وسائل النقل العام اعتبارًا من يوم غد الاثنين الأول من آب/أغسطس.

وأوضح مراقب المرور العام في وزارة النقل والمواصلات علي زكارنة أن احتساب الدعم سيبدأ من يوم غد الإثنين، وسيتم الصرف بعد الانتهاء من تركيب الحلقات الخاصة على خزانات الوقود لكل مركبة أو حافلة نقل عام.

وأشار إلى أن القرار جاء استنادا على مصادقة مجلس الوزراء لتوصية وزير النقل والمواصلات عاصم سالم بدعم المحروقات لقطاع النقل العام، وأن وزارة المالية سعّرت لتر السولار لمركبات وحافلات النقل العام بأقل من السعر المعلن عنه شهريًا بشيقل واحد، على أن تحدِّد كمية الوقود الممنوحة حسب مسافة الخطوط، وعدد الرحلات، وحجم المحركات للمركبات والحافلات.

يشار إلى أن وزارة المالية ستتكفل بقيمة الحلقات التي ستصل إلى أكثر من مليون دولار، على أن يتم تركيبها على مركبات النقل العام بعد الانتهاء من ترسية عطاءات شرائها خلال الأيام القادمة حسب الأصول.

وكان مجلس الوزراء قد صادق في الـ 18 من شهر تموز/ يوليو الجاري على تقديم الدعم للسولار "شيقل واحد" لكل لتر لمدة ثلاثة أشهر، ضمن آلية متفق عليها على ألا يتم رفع أجرة المواصلات خلال تلك المدة.