تراجع الأسهم الإماراتية بسبب مخاوف النمو الاقتصادي

تاريخ النشر
متعاملون يتابعون حركة الأسهم على الشاشات الإلكترونية ببورصة أبو ظبي. تصوير رويترز

أبوظبي-أخبار المال والأعمال - أغلقت بورصتا أبوظبي ودبي على انخفاض يوم الجمعة، في تتبع لخطى الأسهم العالمية بعدما أثارت الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة حول العالم قلق المستثمرين إزاء النمو الاقتصادي العالمي.

كان مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي قد أعلن يوم الأربعاء رفعه سعر الأساس بمقدار 75 نقطة أساس إلى ثلاثة بالمئة، ليتماشى مع أكبر زيادة يعلنها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي منذ عام 1994، إذ أن عملته مرتبطة بالدولار.

وتراجع مؤشر أبوظبي 0.6 بالمئة إلى 9391 نقطة مع انخفاض سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الدولة، 1.1 بالمئة، بينما انخفض سهم شركة الدار العقارية 2.5 بالمئة.

غير أن سهم أبوظبي الوطنية للفنادق قفز 2.8 بالمئة بعد أن طبّق سوق أبوظبي للأوراق المالية زيادة حد تملك الأجانب في الشركة إلى 100 بالمئة.

وتراجعت سوق الأسهم في أبوظبي مع توخي المستثمرين الحذر بينما شهدت أسعار النفط بعض التقلبات. وقالت إيمان العياف الرئيس التنفيذي لشركة إيمان العياف للتداول إن السوق قد يشهد مزيدا من الانخفاض في ظل هذه الظروف.

وهبط مؤشر بورصة دبي 0.6 بالمئة إلى 3262 نقطة، متأثرا بانخفاض 2.8 بالمئة في سهم شركة إعمار العقارية الرائدة، وتراجع بنسبة 1.9 بالمئة في سهم شركة العربية للطيران منخفضة التكلفة.

ومن بين الأسهم الأخرى، خسر سهم شعاع كابيتال 3.1 بالمئة، مسجلا أكبر انخفاض له خلال يوم واحد منذ 11 نوفمبر تشرين الثاني 2021، بعد أن عينت الشركة جانشيام كريبا رئيسا تنفيذيا للشؤون المالية وإدارة المخاطر محل يواكيم مولر.

(رويترز)