الدولار يواصل التحليق أمام الشيقل

تاريخ النشر
صورة توضيحية-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- يستمر الانخفاض الحاد في قيمة الشيقل مقابل الدولار. ففي التعاملات اليوم الجمعة، بلغ سعر صرف الدولار 3.34 شيقل، ليصل الشيقل إلى أضعف مستوياته أمام العملة الأميركية منذ أوائل نيسان/أبريل 2022.

ويواصل الدولار قوته في الأسواق العالمية خلال الفترة الأخيرة، في ظل الترقب لقرار المجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى لمواجهة التضخم المتزايد في الاقتصاد الأميركي.

ويرى مراقبون أن الحرب في أوكرانيا أدت إلى تعزيز مكانة الدولار الأميركي كعملة ملاذ آمن في العالم.

كما دفعت الانخفاضات الكبيرة في بورصة "وول ستريت" المستثمرين الإسرائيليين إلى بيع الشيقل وشراء العملات الأجنبية للتحوط.

عالميًا، تراجع الدولار يوم الجمعة عن أعلى مستوياته في عشرين عاما، لكنه لا يزال يتجه صوب تحقيق أفضل أداء شهري منذ 2015. وفي آخر أيام التداول في شهر اتسم بالتقلبات في أسواق العملة، انخفضت العملات الرئيسية على نحو طفيف.

وفي الساعة 1047 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر الدولار 0.6 بالمئة إلى 102.98. لكنه يتجه صوب زيادة 4.8 بالمئة في شهر نيسان. ومع تراجع الدولار تلقت عملات أخرى دعما، وارتفع اليورو 0.6 بالمئة إلى 1.05655 دولار. لكن اليورو بصدد الانخفاض شهريا بنسبة 4.5 بالمئة وهو أكبر تراجع يسجله منذ 2015. وظل تداول الين مقابل الدولار فوق مستوى 130 إذ جرى تداول الين عند 130.085 مقابل الدولار. أما الجنيه الاسترليني فزاد أمام الدولار وجرى تداوله عند 1.2572 دولار.