الشيقل يستعيد قوته أمام الدولار واليورو

تاريخ النشر
محل صرافة-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- على خلفية انهيار البورصة العالمية وفي إسرائيل، وبعد أن اشترى بنك إسرائيل حوالي مليار دولار الأسبوع الماضي وأضعف الشيقل، عادت العملة الإسرائيلية اليوم الاثنين إلى الارتفاع مجددًا أمام سلة العملات الرئيسية.

وتعززت قوة الشيقل مرة أخرى، حيث يتم تداول الدولار الأمريكي عند نحو 3.15 شيقل، بانخفاض 1.25%، واليورو الأوروبي يتداول عند نحو 3.55 شيقل ويفقد 1.5% من قيمته، ويتم تداول الجنيه الاسترليني عند 4.20 شيقل بانخفاض 1.2%.

وأكد محللون إسرائيليون أن من أسباب ارتفاع الشيقل مقابل سلة العملات الأخرى، هو التحويلات الكبيرة للعملات لمئات الشركات في الاقتصاد الإسرائيلي، والتي تتم كل شهر، تمهيدا لدفع الرواتب في بداية الشهر المقبل.

وكان سوق الصرف الأجنبي يقظًا للغاية قبيل استئناف التداول اليوم، بعد أسبوعين من الاضطرابات وصدمات صرف العملات، حتى قبل تفجر سلالة كورونا الجديدة "أوميكرون"، والتي وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها "مقلقة للغاية ومعدية".

وبعد أسابيع من تعزّز قوة الشيقل مقابل جميع العملات الأجنبية وإعلانه "أقوى عملة في العالم" ، جاءت نقطة التحول في منتصف الأسبوع الماضي. قفز الدولار من أدنى مستوى في 26 سنة في التداولات المستمرة - 3.04 شيقل للدولار - إلى 3180 شيقل وارتفع اليورو في غضون ثلاثة أيام من أدنى مستوى عند 3.44 شيقل إلى سعر تمثيلي 3.5817 شيقل.

لم يكن الارتفاع في أسعار الصرف عرضيًا، بل كان بسبب مشتريات متتالية للدولار في سوق الصرف الأجنبي، بعد فترة توقف لبنك إسرائيل. تشير تقديرات السوق إلى أن بنك إسرائيل اشترى حوالي مليار دولار الأسبوع الماضي.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن محافظ بنك إسرائيل أمير يارون، أنه أكمل حصة الشراء البالغة 30 مليار دولار، والتي وعد بشرائها في 13 كانون الثاني/يناير من هذا العام، عندما انخفض الدولار إلى 3.11 شيقل. بعد إعلان المحافظ، ارتفع الدولار تدريجيًا إلى معدل 3.34 شيقل بنهاية شهر آذار، لكنه انخفض مرة أخرى في أشهر الصيف إلى حوالي 3.25 شيقل.

لكن سعر الصرف ارتفع وانخفض بشكل متقطع، حتى توقف بنك إسرائيل عن شراء الدولار لأكثر من أسبوعين بحسب التقييم، ردًا على انتقادات شديدة من مراقب الدولة نتنياهو إنجلمان في تقريره السنوي.

وذكر المدقق المالي أن بنك إسرائيل تجاوز المبالغ المعقولة لمشتريات العملات الأجنبية ومقارنة ببيان البنك المركزي بأن إسرائيل بحاجة إلى أرصدة من العملات الأجنبية تبلغ 110 مليار دولار، فقد وصلت الأرصدة بالفعل إلى 185 مليار دولار. وقال المراقب المالي إنجلمان إن "بنك إسرائيل أضر بسمعته في العالم".

بعد ظهر ذلك اليوم، بدأ بنك إسرائيل في شراء كميات كبيرة من الدولارات تقدّر بحوالي ربع مليار دولار، ورفع سعر الصرف إلى 3.07 شيقل، وفي الأيام التالية ارتفع سعر الصرف في التداول المستمر إلى 3.20 شيقل بعد ظهر يوم الجمعة.

اين سيذهب الشيقل؟

تسبب انتشار سلالة "أوميكرون" من فيروس كورونا، في حدوث صدمات في السوق خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتراجعت أسواق الأسهم العالمية، ومن المتوقع أن يحدث التأثير على أسعار العملات ابتداءً من الغد. عندما تنخفض أسواق الأسهم، يرتفع سعر الذهب عادةً (خاصةً يوم الجمعة بنسبة 0.1% فقط) وتنخفض أسعار العملات في البلدان التي يُتوقع أن تتضرر أكثر من جراء الأزمة.

بسبب الخوف من فرض قيود جديدة في إسرائيل، وكذلك في بعض الدول الأوروبية، والتي ستضر بالاقتصاد وتضر بالنمو، تشير التقديرات إلى أن الشيقل سيستمر في فقدان قيمته مقابل الدولار في الأيام المقبلة، لكنه من غير الواضح ما إذا كان هذا سينعكس على العملات الأجنبية غدًا.

ومع ذلك، في الفترة التي تسبق الأول من الشهر، تقوم العديد من الشركات المصدّرة للخارج والعاملة خارج إسرائيل بتحويلات كبيرة من العملات الأجنبية إلى الشيقل، من أجل دفع أجور عمالها في بداية الشهر.

وأشار المحللون إلى أنه "عندما تتقلب الأسواق، قد تكون تقلبات العملة شديدة نسبيًا، كما هو متوقع هذا الأسبوع، وسيتابع بنك إسرائيل والنظام الاقتصادي بالطبع ما يحدث عن كثب".

واجتمع اليوم الاثنين في إسرائيل وزير المالية، ووزير الاقتصاد والصناعة، ومحافظ بنك إسرائيل، ورئيس اتحاد المصنّعين لمناقشة تحديات المصدّرين، واتفقوا على "الاستمرار في مراقبة اتجاهات السوق والتغييرات".