رئيس البنك المركزي الألماني يستقيل من منصبه لأسباب شخصية

تاريخ النشر
رئيس البنك المركزي الألماني، ينس فايدمان، في المؤتمر الصحفي السنوي للبنك.

فرانكفورت (د ب أ) - يعتزم رئيس البنك المركزي الألماني، ينس فايدمان، الاستقالة من منصبه بنهاية هذا العام لأسباب شخصية.

وأعلن البنك المركزي الألماني في مقره بمدينة فرانكفورت اليوم الأربعاء أن فايدمان طلب من الرئيس الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير إعفاءه من منصبه في 31 كانون أول/ديسمبر المقبل.

وكتب فايدمان في رسالة لموظفي البنك: "لقد توصلت إلى قناعة بأن أكثر من 10 سنوات هو الوقت المناسب لبدء فصل جديد - للبنك المركزي الألماني، وأيضا بالنسبة لي شخصيا".

وفي كلمة الشكر التي وجهها للعاملين أشار فايدمان إلى الإنجازات المشتركة، وكتب في رسالته: "لقد تغيرت البيئة التي نعمل فيها بشكل كبير ونمت مهام البنك المركزي. أدت الأزمة المالية وأزمة الديون الوطنية، ومؤخرا الجائحة، إلى قرارات على مستوى السياسة وفي السياسة النقدية سيكون لها تأثير طويل الأمد. كان من المهم دائما بالنسبة لي أن يظل الصوت الواضح والموجه نحو الاستقرار للبنك المركزي مسموعا على نحو جلي".

يُذكر أن الخبير الاقتصادي، الذي حصل على درجة الدكتوراه في جامعة بون عام 1997، انتقد على نحو متكرر السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي باعتبارها فضفاضة للغاية.

وفي رسالته شكر فايدمان أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي على المناخ المنفتح والبنّاء الذي ساد المناقشات التي اتسمت بالصعوبة في بعض الأحيان خلال السنوات الأخيرة، مشددا على الدور المهم للسياسة النقدية في تحقيق الاستقرار خلال الجائحة.

وكان فايدمان أصغر من تولى قيادة البنك المركزي الألماني، وشغل منصبه في أيار/مايو 2011 وهو في سن 43، وحل آنذاك محل أكسل فيبر، الذي استقال في خضم نزاع حول سياسة البنك المركزي الأوروبي بشان السيطرة على الأزمة في ذلك الوقت.