يوم التعاون التقني والاقتصادي الهندي

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- نظمت الممثلية الهندية في رام الله، احتفالا بيوم "التعاون التقني والاقتصادي الهندي ITEC"، بحضور مسؤولين في الحكومة الفلسطينية ومهنيين من مختلف القطاعات وخريجين شاركوا في الدورات التدريبية المتعددة في الهند.

وقال السفير الهندي لدى فلسطين موكول آريا، إن برنامج التعاون التقني والاقتصادي (ITEC) الذي تديره وزارة الشؤون الخارجية الهندية، بدأ في فلسطين عام 1998، ويندرج ضمن المساعدات الثنائية، حيث تلقى نحو 1300 من المواطنين الفلسطينيين تدريبهم في إطار هذا البرنامج خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن الاحتفال بيوم الـ ITEC هو حدث سنوي تنظمه الممثلية الهندية يجمع المتدربين من فلسطين ليشاركوا تجاربهم والخبرات التي اكتسبوها من دورات البرنامج في مختلف المجالات المعرفية، والتي تساهم في بناء قدرات الدول الصديقة.

وأشار إلى أنه وخلال أكثر من خمسين عامًا في تقديم التدريب الحيوي في مختلف المجالات، فإن برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي، اعتمد بشكل أساسي على ركيزتين هما: التعاون الإنمائي الذي يتضمن فكرة الشراكة والمنفعة المتبادلة، والتعاون الإنمائي على أساس الأولويات التي يحددها البلد الشريك.

وأوضح السفير الهندي أن أكثر من مئتي ألف شخص من 160 دولة شريكة، بما في ذلك حوالي 1300 فلسطيني قد استفادوا من برامج التدريب وبناء القدرات، لافتًا إلى أن حكومة الهند تغطي كامل تكلفة التدريب، بما في ذلك تكاليف السفر ذهابًا وإيابًا، ورسوم التدريب، والسكن، والعلاج الطبي في الحالات الطارئة، والمصروف، والكتب، والجولات الدراسية.