مصر تبيع سندات دولارية على 3 شرائح

تاريخ النشر
صورة من أرشيف رويترز لمقر للبنك المركزي المصري في وسط القاهرة

القاهرة (رويترز) - أظهرت وثيقة مصرفية أن مصر باعت سندات على ثلاث شرائح بثلاثة مليارات دولار، يوم الخميس، وأنها قلصت العائد على جميع الشرائح بعد أن استقطبت طلبات بأكثر من 8.25 مليار دولار على ثاني بيع سندات لها في 2021.

وأظهرت الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك المشاركة في الصفقة أنها باعت سندات لأجل ست سنوات بقيمة 1.125 مليار دولار عند 5.8 بالمئة، وسندات لأجل 12 عاما بقيمة 1.125 مليار دولار عند 7.3 بالمئة، وسندات لأجل 30 عاما بقيمة 750 مليون دولار عند 8.75 بالمئة.

كان السعر الاسترشادي الأولي عند حوالي 6.125 بالمئة و7.625 بالمئة و8.875 بالمئة على الترتيب.

تلجأ مصر بانتظام لأسواق الدين الدولية لتمويل عجز الميزانية وتتوقع عجزا 6.6 بالمئة في السنة المالية التي تنتهي في يونيو حزيران 2022.

ورتب بيع الديون كل من سيتي وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد.

ومن المقرر إدراج السندات في بورصة لندن.

جمعت مصر 3.75 مليار دولار من عملية أخرى على ثلاث شرائح في فبراير شباط بعد إصدار سندات خضراء لأول مرة بقيمة 750 مليون دولار قبل عام، وهو أول بيع لسندات مخصصة لاستخدامات صديقة للبيئة من دولة شرق أوسطية.

في وقت سابق من الشهر الجاري، قال نائب وزير المالية أحمد كجوك إن مصر تعتزم زيادة عدد وتكرارية إصداراتها من السندات الخضراء بعد إصدار العام الماضي. وقالت وزارة المالية في أغسطس آب إنها ستبدأ بيع صكوك في النصف الأول من العام المقبل.