غرفة تجارة نابلس تبحث التعاون مع وفد من "الرباعية الدولية"

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع

نابلس-أخبار المال والأعمال- استقبل رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم، اليوم الثلاثاء، وفد مكتب الرباعية الدولية في القدس الذي ضمّ كل من الخبير عبد المعز الحموري، ومساعديه علاء زينة، وزينب مصلح، وأحمد شويكة، بحضور أعضاء مجلس الإدارة عثمان مصلح، وطايل الحواري، وياسين دويكات، واياد الكردي، ومعتز المصري، والمدير العام عصام أبو زيد.

وتركّز الحديث في اللقاء حول آليات وترتيبات التعاون المشترك بخصوص مشروع جديد بين الغرفة ومكتب الرباعية الدولية للعام الحالي 2021.

وأكد هاشم استمرار التعاون المشترك والبناء على ما تحقق في السنوات السابقة، مشددًا على أهمية ايجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها القطاع الخاص الفلسطيني.
وأشاد بعمل الغرفة مع مكتب الرباعية الدولية في القضايا العديدة التي عانى ويعاني منها القطاع الخاص، وبما تم انجازه سابقًا في العمل المشترك بين الجانبين في مشروع Door to Door على المعابر، واستفادة عدد من المصدّرين، مؤكدًا أهمية اختيار القطاعات المناسبة من أجل فتح أسواق جديدة للمنتجات الوطنية، بما يسهم في تعزيز الصادرات الوطنية الى الخارج.

ورحب بالمشروع الجديد الخاص بقطاعي المفروشات والخياطة.

وأشار أعضاء مجلس إدارة الغرفة الى أهمية العمل من جانب "الرباعية" على حل العوائق الممنهجة التي تواجه منشآت القطاع الخاص، والخسائر التي تلحق بسببها بالتاجر الفلسطيني جرّاء تلك السياسات، نظرًا لأهمية ذلك وانعكاسه على الاقتصاد الوطني.

من جانبه، لفت الحموري إلى سياسة "الرباعية" بالتعامل المباشر مع القطاع الخاص، والتعرف على المشاكل والعوائق من خلال معطيات ومعلومات صحيحة، وتحديدها ضمن أولويات للعمل عليها من خلال دراسة خاصة قبل المشروع الجديد، وايجاد الحلول لها من خلال الرباعية الدولية والشركاء الدوليين، معربًا عن تفاؤله بذلك. وتطرق الى طبيعة المشروع الجديد الخاص بقطاعي المفروشات والخياطة، باعتبارهما من أهم القطاعات في نابلس من ناحية الاستثمار والعدد الكلي وتشغيل العمال. 

واختتم اللقاء بالاتفاق على البدء بإجراء الدراسة الميدانية للقطاعين، وصولا لايجاد رؤية موحّدة للقضايا والمشاكل وضمن أولويات واحتياجات واضحة للقطاعين.