إكتمال مشروع خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا

تاريخ النشر
أنابيب لنقل الغاز

موسكو (د ب أ)- أعلنت شركة جازبروم الروسية العملاقة للطاقة اليوم الجمعة اكتمال مشروع خط أنابيب "نورد ستريم 2" الذي يمر تحت مياه بحر البلطيق لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا.

وقالت وكالة أنباء تاس الرسمية الروسية إن الرئيس التنفيذي لجازبروم أعلن اكتمال المشروع العملاق خلال اجتماع صباح اليوم الجمعة، بحسب بيان للشركة.

ومن المقرر البدء في نقل الغاز الروسي عبر "نورد ستريم 2" إلى ألمانيا في تشرين أول/أكتوبر المقبل.

وكان من المقرر في الأساس الانتهاء من أعمال تشييد الخط في عام 2019، ولكن جرى تأجيل ذلك بسبب معارضة الولايات المتحدة التي ترى في "نورد ستريم 2" مشروعا جيوسياسيا روسيا. وفرضت واشنطن بالفعل عقوبات على بعض الكيانات المشاركة في أعمال المشروع.

ولطالما وجهت الحكومة الأمريكية انتقادات للمشروع، وحذرت من أنه سوف يجعل أوروبا تعتمد بشكل كبير على روسيا فيما يتعلق بواردات الطاقة، مما آثار حالة من التوتر مع ألمانيا على نحو خاص.

ورغم ذلك، أعلنت واشنطن وبرلين في شهر تموز/يوليو الماضي التوصل لاتفاق تعهدتا من خلاله باتخاذ إجراءات حال حاولت روسيا استغلال الطاقة كسلاح، أو حال قامت موسكو بالمزيد من الأعمال العدوانية ضد أوكرانيا.

ومن المقرر أن ينقل "نورد ستريم 2" سنويا حوالي 55 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا تحت مياه بحر البلطيق.