اشتية: تذليل جميع العقبات أمام وصول المنحة القطرية

تاريخ النشر
رئيس الوزراء محمد اشتية

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال رئيس الوزراء محمد اشتية إنه تم تذليل جميع العقبات أمام وصول أموال المساعدة القطرية لأهلنا في قطاع غزة.

وأضاف اشتية، في بيان، اليوم الخميس، بأن إيصال المساعدات سيتم من خلال الأمم المتحدة ومؤسساتها، كما تم الايعاز لسلطة النقد لضمان وصول أموال المساعدات القطرية إلى مستحقيها.

وشدد اشتية على حرص الحكومة لتوفير كل دعم ممكن لأهلنا في القطاع، داعيًا إلى رفع الحصار، وإزالة العقبات الإسرائيلية أمام إعادة إعمار ما دمره الاحتلال، لتوفير المأوى للعائلات التي فقدت بيوتها، خاصة قبل حلول فصل الشتاء.

كما دعا المجتمع الدولي إلى توفير الأموال اللازمة لإعادة الإعمار في غزة.

وكانت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ممثلة برئيسها السفير محمد العمادي، قد وقّعت الأسبوع الماضي، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة ممثلة بمنسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، تتضمن آلية توزيع منحة المساعدات النقدية المقدمة من دولة قطر للأسر المتعففة في قطاع غزة.

وأوضح العمادي في بيان نشرته اللجنة على موقعها الإلكتروني أن صرف المساعدات النقدية للمستفيدين سيتم من خلال الأمم المتحدة وعبر برنامج الغذاء العالمي التابع لها، حيث ستتقاضى نحو 100 ألف أسرة متعففة في محافظات قطاع غزة تلك المساعدات شهريًا، بوقع (100 دولار) لكل أسرة نقدًا.

وأشار إلى أن اللجنة القطرية ستقوم بتحويل أموال المساعدات قبل نهاية شهر آب/ أغسطس الجاري، على أن يتم البدء بتوزيعها خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

ولاحقًا لذلك، شدد اشتية خلال استقباله تور وينسلاند على أهمية أن تمر المساعدات المقدمة لفلسطين كافة عبر عنوان واحد وهو السلطة الوطنية، مؤكدًا أن مؤسسات الأمم المتحدة شريكة ومكملة لجهود الحكومة، وليست بديلة عنها في تقديم الخدمات.