بيان: 16 ألف تصريح جديد للفلسطينيين للعمل في إسرائيل

تاريخ النشر
عمال فلسطينيون يسلكون أحد المعابر في طريقهم للعمل في إسرائيل-تصوير وكالات

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، زيادة عدد العمال الفلسطينيين من الضفة، عبر منح 15 ألف تصريح جديد لعمال في قطاع البناء وألف تصريح في مجال الفندقة.

وجاء في بيان صدر عن ما يسمى "وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق"، إنه "بعد المحادثة التي أجراها وزير الجيش بيني غانتس في الأسبوع الماضي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وبعد الانتهاء من العمل الإداري الذي قامت به الوحدة بالتعاون مع وزارات الإسكان، المالية، الجيش والتعاون الإقليمي، تحدث منسق أعمال الحكومة في المناطق غسان عليان، اليوم (الأربعاء) مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية، وقد أعلن عن نية دولة إسرائيل زيادة حصة وعدد العمال الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية بـ 15 ألف عامل في قطاع البناء في إسرائيل".

وأضاف البيان: "من المتوقع أن تتم المصادقة على قرار الحكومة في الأسبوع القادم بالتنسيق بين كافة الوزارات".

وتابع البيان: "بالاضافة الى ذلك، أعلن منسق أعمال الحكومة في المناطق عن الموافقة على زيادة حصة العمال الفلسطينيين في مجال الفندقة في إسرائيل بـ 1000 عامل إضافي بالتنسيق مع وزارة السياحة. وقد أشار عليان إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ستستكمل الاستعدادات الضرورية للتأكد من أن معابر الضفة الغربية جاهزة لزيادة حركة تنقل العمال الفلسطينيين من وإلى إسرائيل".

ووفقًا للبيان، قال عليان إنه "استمرارًا للمحادثة التي أجراها غانتس مع الرئيس عباس، يُتوقع اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

وأضاف عليان: "بعد استكمال عمل إداري طويل، وكجزء من عملية شاملة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، تقرر زيادة حصة وعدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل. إن هذه الخطوة ستعزز الاقتصاد الإسرائيلي واقتصاد السلطة الفلسطينية وستساهم كثيرًا في الاستقرار الأمني في مناطق الضفة الغربية. الاستقرار الاقتصادي هو المفتاح للحفاظ على الأمن في المنطقة".

ولم يصدر أي تعقيب فلسطيني على ما ورد في البيان الإسرائيلي.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" قد أوردت نبأ في 19 تموز الجاري بأن "الرئيس محمود عباس تلقى اتصال تهنئة بعيد الأضحى المبارك من وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس"، دون مزيد من التفاصيل.

في المقابل، قال غانتس في تغريدة له على حسابه الرسمي في "تويتر": "تحدثت مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وهنأته بمناسبة عيد الأضحى. تحدثنا عن الحاجة لتعزيز إجراءات بناء الثقة بين الجانبين ما يحقق الأمن والرخاء الاقتصادي للمنطقة".

وكان وزير "التعاون الإقليمي" الإسرائيلي عيسوي فريج، قد أعلن أن "الحكومة الإسرائيلية ستبت في مقترح بادرت إليه سويا مع وزير الإسكان زئيف إلكين لزيادة تصاريح العمل للعمال الفلسطينيين في مجال البناء".

وأضاف: "سيتم زيادة 15 ألف تصريح عمل وهذا لن يخدم احتياجات الإقتصاد الاسرائيلي الذي يبحث عن سد النقص في الأيدي العاملة في مجال البناء فحسب، بل سيسهم في تعزيز الإقتصاد الفلسطيني وسيعزز العلاقات والثقة بيننا وبين السلطة الفلسطينية".

ووفقًا للإحصائيات الرسمية، يبلغ عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل 138 ألف عامل، متوسط دخلهم نحو مليار شيقل شهريًا.