بلينكن يتعهد بدعم أمريكي لإعادة إعمار غزة

تاريخ النشر
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يلوح قبل مغادرته البلاد ليبدأ جولة في الشرق الأوسط.

تل أبيب (وكالات) - تعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال جولة في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء بدعم واشنطن لإعادة إعمار غزة في إطار جهود تثبيت وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

لكن بلينكن أوضح أن "الولايات المتحدة تعتزم التأكد من أن حركة "حماس"، لن تستغل هي نفسها المساعدات الإنسانية"، وهي مهمة قد تكون صعبة في القطاع الذي تُحكم حماس سيطرتها عليه، بحسب وكالة "رويترز".

وبدأ بلينكن زيارته للمنطقة من القدس حيث أجرى محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

وبدأت التهدئة التي توسطت بها مصر ونسقتها مع الولايات المتحدة يوم الجمعة بعد 11 يومًا من القتال. ودخل وقف إطلاق النار الآن يومه الخامس.

وقال بلينكن "ندرك أنه للحيلولة دون تجدد العنف يتعين استغلال الأجواء في معالجة مجموعة أكبر من القضايا والتحديات الأساسية".

وأضاف "يبدأ هذا بمعالجة الوضع الإنساني الجسيم في غزة والبدء في إعادة البناء".

وذكر أن الولايات المتحدة ستعمل على حشد الدعم الدولي لهذه الجهود وستقدم بدورها "مساهمات مهمة" يعلن عنها في وقت لاحق اليوم.

وقال بلينكن "سنعمل مع شركائنا، وعن كثب مع الجميع، لضمان عدم استغلال حماس لمساعدات إعادة الإعمار".

وبالتزامن مع مهمة بلينكن، قالت إسرائيل إنها ستسمح بدخول شحنات الوقود والأدوية والمواد الغذائية المخصصة للقطاع الخاص في غزة لأول مرة منذ انتهاء القتال الذي بدأ في العاشر من مايو أيار.

ويجتمع بلينكن أيضًا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية المحتلة يوم الثلاثاء، كما سيزور القاهرة وعمان.