مصر تبدأ تصينع السيارات الكهربائية منتصف 2022

تاريخ النشر
وزير قطاع الأعمال العام المصري هشام توفيق أثناء تفقد إحدى السيارات الكهربائية

القاهرة-أخبار المال والأعمال- حددت وزارة التجارة والصناعة في مصر اشتراطات الإفراج عن سيارات الركوب التي تعمل بمحرِّك كهربائي، بما يشمل فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل، وذلك أسوة بالسيارات التقليدية، وألا يكون قد سبق استخدامها.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة والصناعة في مصر، ألغى القرار الجديد في مادته الثانية قرارًا وزاريًا سبق صدوره في 2018، وكان يسمح باستيراد سيارات الركوب الكهربائية المستعملة بشرط عدم تجاوز عمرها 3 سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.

وتسعى مصر لتوطين صناعة السيارات الكهربائية لديها، ففي كانون ثاني يناير 2021 وقَّعت شركة "النصر" لصناعة السيارات المملوكة لقطاع الأعمال العام، اتفاقيتين مع شركة "دونغ فنغ" الصينية لإعادة تأهيل مصنع شركة "النصر"، وإنتاج أوَّل سيارة كهربائية في مصر، من موديل "E70"، وبنسبة مكون محلي تبلغ 50%، وهو المشروع الذي يستهدف إنتاج 25 ألف سيارة سنوياً، مع خطة لمضاعفة هذا الرقم.

توفير البنية التحتية

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنَّ مصر خطت خطوات جادة نحو توفير البنية التحتية اللازمة من ناحية التوسع في انشاء شبكات الشحن، والصيانة للسيارات الكهربائية لتشجيع المستهلك على التوجه نحو استخدام هذه النوعية من السيارات الصديقة للبيئة.
وتخطط مصر كذلك لتقليل اعتماد المركبات على الوقود التقليدي من البنزين والسولار اللذين يتمُّ استيرادهما من الخارج بكميات بلغت 3.5 مليون طن في 2020 بقيمة 24 مليار جنيه انخفاضًا من 10 ملايين طن في عام 2016، بقيمة 72 مليار جنيه، وهو ما جاء بدعم من التوسُّع الملحوظ فى برنامج إحلال الغاز الطبيعي بالقطاعات كافةً، بما يشمل النقل، والمواصلات، والسيارات الخاصة، إذ تستهدف الحكومة المصرية إحلال وتحويل نحو 400 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط فى الفترة من يناير 2021 حتى نهاية 2023.

بدء تصنيع السيارات الكهربائية منتصف 2022

من جانبها، أعلنت وزارة قطاع الأعمال المصرية عن بدء إنتاج السيارة الكهربائية بشركة النصر للسيارات منتصف عام 2022 بطاقة إنتاجية تصل إلى 25 ألف سيارة سنويًا، لتكون أول سيارة كهربائية مصرية الصنع.

واستقبلت مصر 13 سيارة كهربائية من شركة دونج فونج بالصين لعمل الاختبارات لها في الأجواء المصرية، وتعتبر هذه الخطوة ضرورية قبل الوقوف على المواصفات النهائية للسيارة التي سيتم إنتاجها محليا بمصانع شركة النصر للسيارات والتي ستحمل علامتها "نصر" المعروفة.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، خلال زيارته صباح اليوم الثلاثاء، شركة النصر لصناعة السيارات، إحدى الشركات التابعة لوزارته إن بلاده لديها توجه نحو إنتاج السيارات الكهربائية وتوطين هذه الصناعة ذات التكنولوجيا الحديثة والصديقة للبيئة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، ومواكبة التقدم العالمي في صناعة السيارات والحفاظ على البيئة.

وناقش الوزير مع العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات هاني الخولي، بعض التفاصيل الخاصة بشحن الكهرباء من خلال مختلف أنواع الشواحن المتوفرة من خلال المحطات العامة الحالية ويبلغ عددها حوالي 75 محطة، ومخطط زيادتها إلى 3 آلاف محطة في السنة الأولى لإنتاج السيارة E70.