ارتفاع طفيف على سعر البنزين وثبات سعر السولار

تاريخ النشر
محطة وقود في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، اليوم الجمعة، ارتفاع سعر لتر البنزين من نوع 95 أوكتان، الأكثر استخدامًا في السوق الفلسطيني، بواقع 3 أغورات ابتداءً من يوم غد السبت الأول من أيار. ووصل سعر لتر البنزين 95 أوكتان إلى 5.98 شيقل مقارنة مع 5.95 شيقل خلال شهر نيسان الجاري.

كما ارتفع سعر لتر البنزين 98 أوكتان بواقع 3 أغورات أيضًا ليصل إلى 6.81 شيقل للتر مقارنة مع 6.78 شيقل خلال الشهر الجاري.

واستقر سعر لتر السولار عند 4.99 شيقل دون أي تغيير للشهر الرابع على التوالي، كما لم يطرأ أي تغيير على سعر لتر الكاز الذي يباع أيضًا بـ 4.99 شيقل.

كما لم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز مقارنة مع شهر نيسان الجاري.

وحددت الهيئة سعر أسطوانة الغاز سعة 12 كغم بـ 63 شيقلا، والأسطوانة سعة 48 كلغم بسعر 252 شيقلا، والأسطوانة سعة 2.5 كلغم بسعر 13.5 شيقل، والأسطوانة سعة 5 كلغم بسعر 27 شيقلا، ولتر الغاز واصل العمارات والمؤسسات 2.73 شيقل، وكلغم الغاز واصل العمارات والمؤسسات 4.79 شيقل، في حين سعر خدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك 2 شيقل فقط.

وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، بالالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وكانت وزارة الطاقة الإسرائيلية قد أعلنت أيضًا ارتفاع أسعار المحروقات في إسرائيل ابتداءً من الأول من أيار، عقب ارتفاع أسعار النفط والمحروقات في الأسواق العالمية.

ويرتفع سعر ليتر البنزين الواحد من نوع 95 أوكتان بواسطة الخدمة الذاتية بواقع أغورتين ليباع بـ 6 شواقل و6 أغورات.

وتُلزم الخدمة العادية المستهلك بإضافة 21 أغورة لقاء كل لتر واحد من البنزين عند تعبئة الوقود على يد أحد العاملين في محطات الوقود، ويصبح سعر ليتر البنزين الواحد 6 شواقل و27 أغورة.