الكيلة: منظمة الصحة العالمية أشادت بلقاح استرازينيكا ونحن نعتمد على توصياتها

تاريخ النشر
الكيلة: منظمة الصحة العالمية أشادت بلقاح استرازينيكا ونحن نعتمد على توصياتها
تخزين اللقاحات في مستودعات وزارة الصحة بمدينة نابلس-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الخميس، إن منظمة الصحة العالمية أشادت بلقاح (استرازينيكا) مؤكدةً أن فوائده أكثر بكثير من آثاره الجانبية، و"نحن نعتمد على هذه المنظمة في توصياتها".

وتسلمت فلسطين، أمس، (37440) ألف جرعة من لقاح فايزر، و(24) ألف جرعة من لقاح استرازنيكا، عبر مبادرة كوفاكس العالمية. وتم تخزينها في ثلاجات مستودعات وزارة الصحة المركزية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة أنه سيتم تخزين لقاح استرازنيكا لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.

وعلقت جلّ الدول الأوروبية استخدام لقاح "استرازينيكا" بعد تقارير عن احتمال وجود آثار جانبية خطيرة له منها الإصابة بنزيف وجلطات وانخفاض في عدد صفائح الدم.

وأكدت لجنة سلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، مساء الأربعاء، أن جدوى استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكورونا تفوق مخاطره، وأوصت باستمرار التحصين به.

وكانت منظمة الصحة العالمية أدرجت لقاح شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد في قائمة الاستخدام الطارئ الشهر الماضي، ما أتاحه على نطاق أوسع لدول العالم النامي بسبب انخفاض سعره.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إنها تحقق في تقارير عن 30 حالة إصابة باضطرابات غير معتادة في وظائف الدم بين خمسة ملايين تلقوا اللقاح. وجرى توزيع 45 مليون جرعة في الإجمال من لقاح "أسترازينيكا" في أنحاء المنطقة، فيما من المقرر أن تعلن الوكالة الأوروبية للأدوية النتائج التي توصلت إليها بصدد مدى سلامة اللقاح المذكور اليوم الخميس.

الكيلة: دفعة لقاحات أخرى ستصل فلسطين خلال أيام

 وفي سياق متصل، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن دفعة لقاحات أخرى ستصل فلسطين عبر مبادرة "كوفاكس" خلال أيام، وهناك تبرع من الصين بواقع 100 ألف جرعة ستصل خلال الأيام المقبلة.
وأوضحت الكيلة أن اللقاحات التي تسلمتها الوزارة أمس الأربعاء شُحنت في سلسلة التبريد الخاصة بها، وحُفظت في ثلاجات المستودعات، ضمن حدود درجة الحرارة اللازمة والموصى بها من قبل الشركات المصنعة لها.

وقالت: إن حملة التطعيم الوطنية ستنطلق، الأحد المقبل 21 آذار الجاري من مجمع فلسطين الطبي برام الله، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، والمفوّض العام للأمم المتحدة، وممثلين عن كل من منظمة الصحة العالمية ووكالة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وأشارت الكيلة إلى أنه سيتم استكمال تطعيم الكوادر الطبية، والبدء بتطعيم المسنين فوق 75 عامًا ومرضى الكلى ومرضى السرطان.

وأضافت أن التطعيم سيكون متوفرًا في مراكز التطعيم التي سيُعلن عنها في كافة المحافظات، وستقوم كوادر مدرّبّة من طواقم وزارة الصحة، بعملية التطعيم.