تعيين الدكتور بشارة دوماني رئيسًا لجامعة بيرزيت

تاريخ النشر
تعيين الدكتور بشارة دوماني رئيسًا لجامعة بيرزيت
الدكتور بشارة دوماني (الصورة اليمنى) والدكتور عبد اللطيف أبو حجلة

رام الله-أخبار المال والأعمال-قرر مجلس أمناء جامعة بيرزيت تعيين الأستاذ الدكتور بشارة دوماني رئيسًا للجامعة ابتداء من العام الدراسي القادم 2022/2021، وذلك خلفًا للدكتور عبد اللطيف أبو حجلة الذي تنتهي فترة رئاسته للجامعة مع انتهاء العام الدراسي الحالي.   

والدكتور دوماني أستاذ في التاريخ في جامعة براون في الولايات المتحدة الأمريكية ويشغل حاليًا كرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية في الجامعة. وقد أسس مركز دراسات الشرق الأوسط في الجامعة نفسها وأدار المركز خلال الفترة 2012-2018.  

حصل الدكتور دوماني على شهادة الدكتوراه من جامعة جورج تاون في العام 1990 وشغل بعد ذلك مناصب تدريسية في عدد من الجامعات المرموقة مثل جامعة بنسلفانيا وجامعة كاليفورنيا (بركلي) قبل أن ينتقل إلى جامعة براون. ومن الجدير بالذكر أن الدكتور دوماني كان قد عمل سابقًا كمحاضر في جامعة بيرزيت في دائرة الدراسات الثقافية خلال الفترة 1981-1983.

وللدكتور دوماني مساهمات عديدة على المستوى الأكاديمي وقد نشر العديد من المقالات الأكاديمية في دوريات محكمة. وله أربعة مؤلفات أبرزها كتاب يتعلق بشكل أساسي بمدينة نابلس والحياة الاجتماعية فيها خلال الحقبة العثمانية. وحرّر كتابًا حول الحرية الأكاديمية بعد أحداث الحادي عشر من أيلول 2001. كما أنه أشرف على شهادات الدكتوراه لأكثر من عشرين طالبًا وطالبة. كذلك ساهم الدكتور دوماني في تأسيس المتحف الفلسطيني وفي تحرير عدة دوريات محكمة.  

والدكتور دوماني متزوج من السيدة عصمت أتيرة (خريجة جامعة بيرزيت لعام 1982) ولهما ابنتان.

ويأتي قرار تعيين د. دوماني نظرًا إلى مؤهلاته وخبراته الأكاديمية والإدارية التي اكتسبها من العمل في عدة مؤسسات مرموقة. ومن هذا المنطلق، رحب مجلس الأمناء بالدكتور دوماني خاصةً أنه يعرف جامعة بيرزيت عن كثب من خلال عمله السابق فيها ومن خلال زياراته المتكررة للمنطقة.

وشكر مجلس الأمناء الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة الذي واكب مسيرة الجامعة على مدى أربعين عامًا، وأدار الجامعة بحكمة وحنكة طيلة فترة توليه رئاستها وخاصة خلال فترة الجائحة الحالية. وقد تطورت الجامعة تطورًا ملحوظًا في عهده. وتم خلال تلك الفترة تصنيف الجامعة عاليًا في التصنيفات الجامعية الدولية. وسيستمر الدكتور أبو حجلة في عمله وممارسة صلاحياته كرئيس للجامعة حتى نهاية العام الحالي.