ما هو جهاز ’الإيكمو’ الذي يستخدم بعلاج صائب عريقات؟

تاريخ النشر
ما هو جهاز ’الإيكمو’ الذي يستخدم بعلاج صائب عريقات؟
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات-تصوير وكالات

القدس-أخبار المال والأعمال- لا يزال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، يرقد في العناية المكثفة في وحدة كورونا بمستشفى هداسا عين كارم في القدس جراء تدهور صحته بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأفادت عائلة عريقات أن وضعه الصحي مستقر، وما زال موصولا بجهاز التنفس الصناعي، وجهاز الايكمو (جهاز رئة خارجي) للحفاظ على الرئة وحمايتها من التلف، وأجرى له طبيب فلسطيني تنظير للرئة وتم أخذ عينات لزراعتها في المختبر وتحتاج أيام لمعرفة نتيجة الفحوصات.

وأوضحت العائلة أنه" تم التشاور مع الأطباء في الولايات المتحدة الذين كانوا يتابعون حالته منذ زراعة الرئة، وحتى الآن هو متجاوب مع جهاز الايكمو".

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية أعلنت في التاسع من الشهر الجاري إصابة عريقات بفيروس كورونا. وخضع أمين سر المنظمة (65 عاما) في العام 2017 لعملية زراعة رئة في مستشفى في الولايات المتحدة، قبل استئناف أنشطته. 

ونقل يوم الأحد الماضي من منزله في مدينة أريحا للعلاج في مستشفى "هداسا عين كارم" الإسرائيلي في مدينة القدس بعد تدهور حالته.

ما هو جهاز الإيكمو؟

يعمل جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم (الإيكمو)، من خلال تركيب قسطرة دموية في الأوردة المركزية سواءً في أوعية العنق أو الفخذ، ومن ثم نقل الدم خارج الجسم للجهاز عبر أنابيب ومده بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون وإرجاعه للجسم، وبالتالي يعمل الجهاز كرئة خارجية تساعد على تروية الأعضاء حتى تتعافى الرئة وتستعيد وظائفها.
وتستخدم هذه التقنية للحالات المتقدمة في الفشل التنفسي والفشل التنفسي القلبي الحاد معاً، فهي عبارة عن جسر يعطي للقلب والرئتين فرصة للتعافي، إضافة إلى علاج الأطفال والبالغين المصابين بفشل شديد في وظائف القلب أو الرئتين أو كليهما.
وتشير الدراسات الحديثة الى الدور المتنامي لهذه التقنية في تحسين وظائف الرئتين في فئات محددة من المرضى المصابين بالتهابات رئوية شديدة ناجمة عن أمراض معدية أو غير معدية.

هل يتوفر الجهاز في المستشفيات الفلسطينية؟

يتوفر جهاز الإيكمو في مستشفى المقاصد بالقدس، وتم إدخاله عام 2015 لإنقاذ المصابين بفشل في وظائف القلب، وأجريت من خلاله عمليات ناجحة لإنقاذ الحياة. 

تكلفة العلاج بجهاز الإيكمو

تبلغ التمديدات اللازمة للجهاز، والتي تستخدم لمرة واحدة نحو 11 ألف دولار أميركي مما يجعله من الأجهزة باهظة الاستخدام. ويمكن أن يوصل المريض على الجهاز لأيام وحتى أسابيع.

وتصل تكلفة العلاج بالجهاز من 5-10 آلاف دولار يوميًا، وبمتوسط فترة علاج تتجاوز الـ70 ألف دولار أميركي.