العسيلي: لدينا مخزون تمويني يلبي احتياج المواطن لغاية 6 أشهر

تاريخ النشر
العسيلي: لدينا مخزون تمويني يلبي احتياج المواطن لغاية 6 أشهر
وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي يتحدث خلال الإيجاز الصحفي-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، يوم الخميس، "إن هناك وفرة في السلع، ويوجد لدينا مخزون تمويني يلبي احتياج المواطن من 3 إلى 6 شهور"، مشيرا إلى أن عمليات التوريد مستمرة ولم تتوقف.

وأضاف العسيلي خلال مشاركته في الإيجاز الصحفي الصباحي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في فلسطين، إلى جانب وزير الزراعة رياض العطاري ووزيرة الصحة مي الكيلة والمتحدث الرسمي باسم الحكومة ابراهيم ملحم: "مستعدون لتلبية احتياجات السوق خلال شهر رمضان المبارك، لذلك لا داعي للقلق".

وتابع: استوردنا في شهر آذار 21 ألف طن من مادة الطحين، مشيرا إلى أن "استهلاك هذه المادة  انخفض إلى 30%، نتيجة إغلاق المطاعم ووجود المواطنين في المنازل، والزيادة في استهلاك الأرز".

وقال العسيلي: "تم السماح باستيراد 1884 طنا من السلع ضمن الكوتا، وهي عبارة عن سلع غذائية متنوعة تلبي حاجات السوق من هذه الأصناف معفاة من الجمارك، إضافة إلى 2500 طن لحوم مجمدة معفاة من الجمارك".

وأوضح أنه تم الحفاظ على انسياب الحركة التجارية بين المحافظات، لضمان تأمين المخزون التمويني، خاصة في المناطق التي تم إغلاقها بشكل كامل، كذلك تم إتاحة خدمة المعالجة الإلكترونية الفورية، تجنبا لأي إشكالية في عمليات الاستيراد والتصدير.

وفي مجال ضبط وتنظيم السوق وحرصا على ضمان توفير سلعة آمنة ونظيفة بأسعار عادلة، قال وزير الاقتصاد إنه "تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات، التي حافظت على تحقيق هذا الهدف واستقرار الأسعار، منها نشر قائمة السقف السعري التي تضم 7 سلع اساسية ورصدها ومراقبتها بصورة يومية".

وبين أنه "تم احالة 70 شكوى للنيابة العامة المتختصة بالجرائم الاقتصادية، وتم إغلاق 55 منشأة مخالفة للمواصفات والمقاييس، وتجاوزت السقف السعري المحدد، خاصة لسلعتي الأرز والبيض، وتم إفشال محاولات تهريب وتسويق أطنان من منتجات الاحتلال التالفة الى أسواقنا بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، كما تم اتلاف كميات كبيرة من سلع المستوطنات، إضافة إلى معالجة 1500 شكوى وردت من قبل المواطنين عبر الرقم 129.