وزير المالية: ’الاقتصاد بروح وبيجي لكن صحة الإنسان لا تعوض’

تاريخ النشر
وزير المالية: ’الاقتصاد بروح وبيجي لكن صحة الإنسان لا تعوض’
وزير المالية شكري بشارة خلال المؤتمر الصحفي-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-أكد وزير المالية شكري بشارة، يوم الأربعاء، إن "أكثر طرف معني حاليا بإعادة المنشآت والوحدات الاقتصادية إلى طبيعة عملها هو وزارة المالية، مشيرا إلى أن موقف وزارته من موقف الحكومة الواقعي والإنساني قبل أي شيء.

وقال بشارة خلال مشاركته في الإيجاز الصحفي المسائي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في فلسطين، إلى جانب محافظ سلطة النقد عزام الشوا والمتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إن "الاقتصاد بروح وبيجي لكن صحة الإنسان لا تعوض وهذا هو المبدأ الذي يحكم قرارات الحكومة التي أنتمي لها"، في إشارة جديدة إلى أن الحكومة لن تسمح خلال الفترة الحالية باستئناف عمل القطاعات الاقتصادية المختلفة في ظل تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا.

وأوضح بشارة أن وزارة المالية تتوقع أن تصل نسبة إنخفاض إيراداتها إلى نحو 70%، وأن تنخفض عائدات المقاصة بنحو 50%، وبالتالي هي المتضرر الأكبر من أزمة فيروس كورونا.

يذكر أن مؤسسات القطاع الخاص، حاولت في الأيام الأخيرة، الضغط على الحكومة باتجاه إعادة فتح القطاعات الاقتصادية تدريجيا، إلا أن الحكومة تدرك إمكانيات قطاعها الصحي، وأن أي مجازفة في هذا الشأن يمكن أن تضيع جهودها التي بذلتها لاحتواء الأزمة والحد من انتشار الوباء.