بنوك أجنبية: سعر صرف الدولار أمام الشيكل سيواصل الإنخفاض

تاريخ النشر
بنوك أجنبية: سعر صرف الدولار أمام الشيكل سيواصل الإنخفاض
أوراق من عملة الشيكل-تصوير وكالات

تل أبيب-غلوبس-ترجمة خاصة لأخبار المال والأعمال-"بنك إسرائيل قد فتح الأبواب أمام شيكل أقوى" ، كتب بنك أوف أميركا في استطلاعه للمستثمرين الذي نشر أمس. 

بالتالي، يدعم بنك أوف أميركا توقعات سلسلة من البنوك الأجنبية بأن سعر صرف الدولار بالشيكل على وشك أن ينخفض

عن حاجز 3.50 شيكل. 

تشير بعض هذه البنوك، بما في ذلك بنك أوف أمريكا، إلى سياسة سعر الفائدة لبنك إسرائيل، التي تعتبرها الأسواق "عدوانية" باعتبارها أحد العوامل التي تعزز الشيكل مقابل الدولار.

يشرح بنك أوف أمريكا وصفه لسياسة بنك إسرائيل بأنها عدوانية من خلال تحليل بروتوكول قرار سعر الفائدة الأخير من قبل لجنة النقد في بنك إسرائيل في 8 تموز. 

إنه لا يشير فقط إلى حقيقة أن أحد أعضاء اللجنة الخمسة أيدوا رفع سعر الفائدة، ولكن أيضًا ذكر أعضاء اللجنة الأربعة الآخرون، الذين أيدوا ترك سعر الفائدة دون تغيير، "من المرجح أن تظهر الشروط اللازمة لزيادة 0.25٪ أخرى في سعر الفائدة في الأشهر المقبلة".

يكتب بنك أوف أمريكا "الموقف العدواني لبنك إسرائيل تجاه الشيكل يفتح الباب أمام المزيد من التعزيز للشيكل"، لكنه يضيف أن اللجنة تعتقد أن بنك إسرائيل سيتعين عليه أن يخفف من حدة لهجته فيما يتعلق بزيادة إضافية في سعر الفائدة، بالنظر إلى أرقام التضخم الأخيرة. 

الحجة الرئيسية التي تدعم رفع سعر الفائدة في الأشهر المقبلة هي معدل التضخم السنوي، الذي كان أكثر من 1٪ ، ووضعه ضمن النطاق المستهدف لبنك إسرائيل لزيادة الأسعار. 

ومع ذلك، فإن مؤشر غلاء المعيشة في حزيران، الذي نشر بعد أسبوع من قرار سعر الفائدة، خفض معدل التضخم في الأشهر الـ 12 الماضية إلى 0.8٪ لأول مرة منذ حزيران 2018.

يعتقد بنك أوف أميركا أن أرقام التضخم الأخيرة تجعل رفع سعر فائدة آخر غير واقعي. 

وتعليقًا على تعزيز قوة الشيكل، كتب، "هناك القليل من المؤشرات على أن بنك إسرائيل يعتزم اتخاذ إجراء ضد تعزيز قوة الشيكل"، على سبيل المثال عن طريق التدخل في تداول العملات الأجنبية.

يقول بنك أوف أمريكا "يبدو أن اللجنة النقدية التابعة لحاكم بنك إسرائيل أمير يارون تركّز بشكل أقل على تأثير الشيكل القوي على الاقتصاد الإسرائيلي". يقول بنك أوف أمريكا أنه في ظروف مماثلة في الماضي، أعرب محافظ بنك إسرائيل السابق الدكتور كارنيت فلوغ "عن قلقه" بشأن الضرر المحتمل للصادرات والتجارة. 

يضيف بنك أوف أمريكا أن بنك إسرائيل نادراً ما يتدخل في تداول العملات الأجنبية، وحتى أنه أوقف برنامج شراء العملات الأجنبية من أجل تحييد تأثير إنتاج الغاز الطبيعي المحلي.

هذه الحقائق، إلى جانب "تصريحات متكررة من يارون بأن سعر الصرف يجب أن تحدده قوى السوق"، تقود بنك أوف أمريكا إلى استنتاج مفاده أن "التزام بنك إسرائيل بمنع تعزيز الشيكل ضعيف".

من العوامل الأخرى التي ذكرها بنك أوف أمريكا بأنها تدعم تعزيز قوة الشيكل هي تضييق فجوة سعر الفائدة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسياسة النقدية التوسعية في كتلة اليورو؛ فائض ميزان المدفوعات الإسرائيلي الناجم عن قوة قطاع التكنولوجيا المتقدمة؛ وبداية إنتاج الغاز من  حقل ليفياثان الإسرائيلي في نهاية العام. 

يلاحظ بنك أوف أمريكا أيضًا نشاط المؤسسات الاستثمارية ، التي خفضت أرصدتها الأجنبية الحالية بمقدار 4.5 مليار دولار منذ بداية العام، والقرار المتوقع في أيلول بإضافة إسرائيل إلى مؤشر سندات الحكومة العالمية (WGBI) الذي جمعته فايننشال تايمز للأوراق المالية (FTSE).

في هذه الأثناء، حدد بنك إسرائيل يوم الثلاثاء سعر تمثيل الشيكل بالدولار بنسبة 0.709٪ عند 3.500 شيكل/ دولار، وفي التداول اللاحق بين البنوك انخفض سعر الفائدة بنسبة 0.32٪ ليصل إلى 3.489 شيكل/ دولار.

مراجعة بنك أوف أمريكا هي الأحدث في سلسلة من المراجعات التي نشرتها البنوك الأجنبية في الأيام الأخيرة وتتوقع انخفاض سعر صرف الشيكل بالدولار إلى أقل من 3.50 شيكل/ دولار. 

سيتي بنك، على سبيل المثال، توقع يوم الخميس الماضي أن يحتفظ الشيكل بزخمه "نتيجة للانقسام في اللجنة النقدية لبنك إسرائيل (فيما يتعلق بقرار سعر الفائدة)، وهذا يعني أن أحد أعضاء اللجنة أيد رفع سعر الفائدة من 0.25٪ إلى 0.50٪ في المناقشة الأخيرة، ويتوقع متداول العملات الأجنبية في بنك أمريكا في إسرائيل أن سعر صرف الشيكل مقابل الدولار سيكون 3.46 شيكل على المدى المتوسط.

في تحديث للمستثمرين نُشر في نفس اليوم، يتوقع دويتشه بنك أن اتجاه التعزيز الحالي في الشيكل سيدفع سعر صرف الشيكل مقابل الدولار إلى 3.47 شيكل/ دولار في غضون بضعة أسابيع أخرى. تقول مراجعة نشرها أكسل رودولف، كبير المحللين في بنك كوميرز، إن سعر صرف الشيكل بالدولار سيتحرك في اتجاه 3.47-3.48/ شيكل".

وصرح كبير المحللين الاستراتيجيين لبنك "مزراحي طفاحوت" مودي شفير في مراجعته هذا الأسبوع أن الشيكل استمر في قوته على الرغم من مؤشر أسعار المستهلك لشهر حزيران، والذي أظهر انخفاضًا أكبر من المتوقع بنسبة 0.6٪، مما يجعل يضاءل احتمال قيام بنك إسرائيل برفع الفائدة في اجتماعها المقبل في نهاية آب. 

المصطافون يوفرون المال والمصدرين يعانون

على المدى القصير، يتعارض تعزيز قوة الشيكل مع الاتجاه الموسمي المعتاد نحو الشيكل الأضعف في تموز-أيلول، عندما يقضي العديد من الإسرائيليين إجازاتهم الصيفية في الخارج. 

بالنسبة للإسرائيليين الذين يمكنهم تحمل تكلفة الرحلة الطويلة والمطولة نسبياً، فإن تعزيز قوة الشيكل يعد أخبارًا جيدة، لأنهم يستطيعون توفير مئات الشواكل كنتيجة، وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين يشترون المنتجات عبر الإنترنت.

من ناحية أخرى، بالنسبة للمصدّرين فإن سعر صرف الشيكل الحالي يوجه ضربة إلى أرباحهم، ويعرضهم لخطر فقدان الصفقات في منافسة مع المصنعين الأجانب. 

رئيس رابطة المصنعين في إسرائيل شراغا بروش، والذي يدعو بنك إسرائيل إلى التدخل في تجارة العملات الأجنبية، قدّر في منتصف حزيران أن تعزيز قوة الشيكل منذ بداية العام قد قلّصت صادرات السلع والخدمات من إسرائيل بقيمة 1.4 مليار دولار. 

كانت المساهمة الرئيسية لتعزيز الشيكل في عام 2019 من شركات الاستثمار وشركات التأمين، التي تدير مدخرات الجمهور على المدى الطويل. 

وفقًا للأرقام الحالية التي تم تحديثها حتى شهر أيار والتي نشرها بنك إسرائيل حول معاملات هذه المؤسسات بالعملات الأجنبية، حجم الأصول بالعملات الأجنبية التي تحتفظ بها انخفض بمبلغ تراكمي 4.5 مليار دولار منذ بداية العام نتيجة لهذه المخاوف، بدل الزيادة في أصولها كما هو معتاد. وانخفض حجم أصول المؤسسات بواقع 1.7 مليار دولار في كانون ثاني، و1.2 مليار دولار في شباط، و700 مليون دولار في آذار، و1.4 مليار دولار في نيسان، تليها زيادة ضئيلة في أصول العملات الأجنبية بمقدار 200 مليون دولار في أيار. كما يرجع الانخفاض في أصول العملات الأجنبية إلى زيادة التحوط من العملات الأجنبية - "سياسات التأمين" التي تم شراؤها في ظل مخاوف الاستثمار من أجل إصلاح سعر صرف الشيكل مقابل الدولار لاستثماراتها بالعملة الأجنبية وحمايتها من قوة الشيكل.

يقول شفير إن تأثير سياسة العملات الأجنبية للمؤسسات الاستثمارية على الأسواق يتجاوز بكثير مشترياتها ومبيعاتها من العملات الأجنبية، مهما كانت كبيرة. والسبب هو أن العديد من اللاعبين في سوق العملات الأجنبية، بما في ذلك صناديق التحوط، يراقبون ما تفعله المؤسسات الاستثمارية، ويعتبرونهم عاملاً يحدد التوجه ويتخذون إجراءات مماثلة بعد ذلك بوقت قصير.

ويضيف شفير أن التوجه من جانب المؤسسات الاستثمارية نحو بيع الدولارات وتقليل تعرضها للعملات الأجنبية من خلال التحوط هو عكس ما كان سائداً في عام 2018، عندما زادت المؤسسات الاستثمارية صافي أصولها من العملات الأجنبية بمقدار 8 مليارات دولار. 

في تشرين ثاني 2018، وصلت تكلفة التحوط إلى القمة حيث بلغت 3.15٪ من مبالغ التحوط سنويًا نتيجة لتوسيع فجوة سعر الفائدة بين الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إسرائيل، وضعف الشيكل مقابل الدولار بمقدار 7٪ في كانون أول 2017 – كانون أول 2018. 

في هذا العام، انخفضت تكاليف التحوط إلى حوالي 2٪، وتعزز الشيكل بنسبة 5.6٪ مقابل الدولار. 

ويقول شفير "في أواخر عام 2018، افترضنا أن المؤسسات الاستثمارية ستبدأ في الحد من تعرضها للعملة الأجنبية وزيادة صافي التحوط"، ويضيف: "أولئك الذين فعلوا ذلك تصرفوا بحكمة".