بمشاركة فلسطين وإسرائيل-اختتام الاجتماع الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط

تاريخ النشر
بمشاركة فلسطين وإسرائيل-اختتام الاجتماع الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط
المشاركون برفقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

القاهرة-أخبار المال والأعمال-اختتم في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، الاجتماع الثاني لمجموعة منتدى غاز شرق المتوسط، بحضور ممثلين عن الدول السبعة المؤسسة للمنتدى وهي: مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين، إلى جانب مشاركة وزير الطاقة الأميركي ريك بيري وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.
ومثّل فلسطين في الاجتماع مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى.
وجاء في البيان الختامي للاجتماع الذي أعلنته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية: "إن الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط انعقد في القاهرة، اليوم الخميس، للنظر في تأسيس منتدى الغاز. وقرر الوزراء من الأعضاء المؤسسين إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة، ولهذا تم إقرار القواعد والإجراءات الحاكمة لفريق العمل رفيع المستوى المكلف بتنفيذ فعاليات المنتدى.

كما أكدوا التزامهم بالارتقاء بالمنتدى إلى مستوى منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بالكامل في مواردهم الطبيعية وفقا للقانون الدولي، والعمل باجتهاد على مناقشة وتشكيل المفاهيم العامة لوضعها في صيغتها النهائية وفقا للإطار المتفق عليه. ومن أجل السماح بمشاركة القطاع الخاص، وافق الوزراء المؤسسون أيضًا على إنشاء اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز وإبراز أهمية دورها في المساهمة في أنشطة المنتدى.

وبناء على نتائج الاجتماع الوزاري الأول، أوضح الوزراء المؤسسون اعتزامهم مواصلة التعاون لتحقيق أهداف منتدى غاز شرق المتوسط، من أجل تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الطاقة، بما يتماشى مع القانون الدولي، لاستغلال موارد المنطقة وإتاحة المجال أمام سوق غاز إقليمية مستدامة، حيث ناقش الوزراء المؤسسون سبل التعاون لتطوير مسارات البنية التحتية للغاز، تدريجيًا، للإسراع في تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل من الاحتياطيات الحالية من الغاز والاستفادة من البنية التحتية القائمة وتنمية المزيد منها، لتسهيل استغلال الاكتشافات المستقبلية للغاز، والاستفادة من خبرات القطاع الخاص في هذا الصدد.

كما وافق الوزراء على انعقاد الاجتماع الوزاري القادم خلال النصف الثاني من كانون ثاني 2020 في القاهرة، وأعرب الوزراء ورؤساء الوفود عن خالص امتنانهم لجمهورية مصر العربية وللرئيس عبد الفتاح السيسي، على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال والتنظيم المتميز للاجتماع". إلى هنا نص البيان.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، استقبل صباح اليوم الخميس، الوزراء رؤساء الوفود المشاركين في الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط، في قصر المنتزه بالإسكندرية.
وأكد السيسي خصوصية المنطقة الجغرافية لشرق المتوسط في ضوء اكتشافات الغاز بها في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يفتح آفاق التعاون بين دول المنطقة في مجال الطاقة والغاز، وتحويل الموارد الكامنة في المنطقة لفرص استثمارية حقيقية لصالح الشعوب والأجيال القادمة.
وشدد الوزراء المشاركون في اجتماع المنتدى، على الأهمية الاستراتيجية للمبادرة المصرية لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، مشيدين بجهود مصر الفعالة بقيادة الرئيس السيسي، لإقامة حوار إقليمي منظم حول الغاز الطبيعي يدعم مساعي دول شرق المتوسط لصياغة سياسات يتم التركيز من خلالها على التعاون الحكومي لوضع رؤية مشتركة لمستقبل احتياطات شرق المتوسط، مما يمهد الطريق لفتح آفاق جديدة من المصالح الاقتصادية المشتركة بين دول المنطقة.