هل ستغلق الUSAID فرع مساعدة الفلسطينيين في الضفة وغزة؟

تاريخ النشر
هل ستغلق الUSAID فرع مساعدة الفلسطينيين في الضفة وغزة؟
جانب من توزيع مساعدات أمريكية في نابلس-أرشيفية

رام الله-BNEWS-أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، بأنها ستفصل حوالي نصف موظفيها البالغ عددهم 180 موظفًا، في الأسابيع المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تعلن الإدارة الأمريكية في بداية عام 2019 عن إغلاق الفرع الذي يساعد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تشعر بالقلق إزاء توقف النشاط المتوقع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. ووفقا لمسؤولين كبار في المؤسسة الأمنية، فإنه إلى جانب التخفيضات الواسعة في ميزانية الأونروا، قد يؤدي إغلاق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى تدهور الوضع الإنساني في غزة.
ويقول مسؤولون إسرائيليون كبار إن إسرائيل عرضة لتحمل التكاليف الأمنية والاقتصادية المترتبة على هذا الوضع.
يشار إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي واحدة من أكبر المنظمات الإنسانية وأكثرها أهمية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتعمل الوكالة، المسؤولة عن المساعدات الخارجية المدنية للولايات المتحدة، في الضفة الغربية وغزة منذ عام 1994.
ومن المتوقع أن تغلق بعد قرار حكومة دونالد ترامب تجميد ميزانية المساعدات الأمريكية بالكامل للفلسطينيين، وكان من المفترض أن تحول الولايات المتحدة هذه السنة حوالي 250 مليون دولار للفلسطينيين، بما في ذلك من خلال الوكالة الأمريكية، وهناك 215 مليون دولار من هذه الميزانية مخصصة للتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية ومبادرات التعايش.
ومن بين أمور أخرى، استثمرت الوكالة حوالي 5.5 مليار شيكل في الضفة الغربية وغزة في مشاريع البناء وترميم الطرق، وإنشاء العيادات والمدارس والمرافق المجتمعية وأنظمة المياه والصرف الصحي.
كما قامت الوكالة بشراء المعدات الطبية، وتدريب الأطباء والمعلمين، وتشجيع الفلسطينيين على البقاء في الأطر التعليمية.
وكجزء من محاولات التوصل إلى ترتيبات مع غزة، سمحت إسرائيل للوكالة، في آب الماضي، بإدخال معدات لبناء محطة كبيرة لتحلية المياه وثمانية خزانات مياه للشرب بتكلفة تبلغ 60 مليون شيكل إسرائيلي جديد.

وبسبب سياسة ترامب، اضطرت الوكالة إلى وقف المشاريع التي روجت لها. ووفقًا لمصادر كانت ضالعة بما يحدث، في الأشهر الأخيرة، فإن السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، لم يبد أي اهتمام بالمنظمة واحتياجاتها، وتجنب عقد اجتماعات مع الوكالة حول المشاريع المشتركة. وقالت تلك المصادر إن سياسة ترامب تهدف إلى الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لاستئناف الحوار مع الولايات المتحدة وإسرائيل قبل نشر خطة السلام الأمريكية المعروفة بصفقة القرن.