1252 وحدة سكنية تضررت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة

تاريخ النشر
1252 وحدة سكنية تضررت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة
أحد المنازل التي دمرت جراء القصف الإسرائيلي على غزة-تصوير وكالات

غزة-الأيام-أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تضررت كلياً وجزئياً إثر العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة بلغ 1252 وحدة سكنية، ما شكل خسارة بلغت أربعة ملايين دولار، وذلك إضافة إلى مليوني دولار كخسائر ترتبت على تدمير تجهيزات ومعدات وبضائع مختلفة كانت داخل تلك المباني والمحال التجارية المدمرة.
وأشار وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة ناجي سرحان، خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر وزارة الإعلام في مدينة غزة، أمس، إلى أن عدد الوحدات التي هُدمت بشكل كلي بلغت 77 وحدة بتكلفة تقديرية بلغت ثلاثة ملايين دولار، فيما تضررت 55 وحدة بشكل بليغ، و1100 وحدة لأضرار جزئية طفيفة، بينما بلغ عدد الوحدات التي أصبحت غير صالحة للسكن 20 وحدة سكنية.
وقال سرحان: "إن العدوان الأخير استهدف المنشآت المدنية من المنازل السكنية باستخدام قوة غير متناسبة، ألحقت أضراراً مادية جسيمة بالمحيط السكني لهذه المنشآت، وأدت إلى تشريد مئات الأسر" منوهاً إلى أن عملية حصر الأضرار بدأت منذ يوم الثلاثاء الماضي، حيث باشرت في حينه طواقم الوزارة العمل الميداني لحصر الأضرار.
ودعا سرحان المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة إلى تحرك فاعل، يمنع تكرار العدوان الإسرائيلي، ويحمي السكان المدنيين والمنشآت المدنية، لاسيما أن قطاع غزة يعاني من تأخر في عملية إعمار ما تم تدميره خلال الحروب السابقة، نتيجة الحصار المفروض على القطاع، وعدم التزام المانحين بتعهداتهم في مؤتمر القاهرة.
وتطرق سرحان إلى أبرز المستجدات المتعلقة ببرامج إعادة إعمار القطاع بعد حرب العام 2014، منوهاً في هذا السياق إلى أن إجمالي الوحدات السكنية المدمرة خلال الحرب المذكورة، بلغ 12 ألف وحدة قيمتها 495 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي التعهدات المتوفرة نحو 344 مليون دولار، تمثل 70% من التمويل المطلوب للبرنامج.
وأشار سرحان إلى أن إجمالي عدد المستفيدين ممن لحقت بمنازلهم أضرار مختلفة بلغ 9300 مستفيد، ما يمثل نسبة 77.6% من إجمالي الوحدات السكنية المهدومة كلياً، في حين تم الانتهاء من إعادة إعمار 6900 وحدة تمثل حوالى 58% من الوحدات المهدومة، بينما يصل عدد الوحدات السكنية تحت التنفيذ حوالى 7600 وحدة تمثل 64% فقط من الوحدات السكنية المهدومة.
وبين أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي لم يتوفر تمويل لها، بعد، يبلغ نحو 2700 وحدة شاملة الملحقات، وتمثل 22% من إجمالي الوحدات المهدومة كلياً، بإجمالي تمويل متبقٍ مطلوب حوالى 150 مليون دولار.
وحول برنامج تعويض الأضرار الجزئية خلال حرب 2014، ذكر سرحان أنه تم توفير تمويل للبرنامج بقيمة 204.8 مليون دولار، وتمثل حوالى 72% من إجمالي التمويل المطلوب الذي يقدر بحوالى 283.1 مليون دولار.
ولفت إلى أنه تم صرف دفعات مالية للأضرار الجزئية لحوالى 104 آلاف مستفيد، يمثلون نحو 64% من إجمالي أعداد المتضررين جزئياً، والبالغ عددهم 162500 متضرر، لافتاً إلى أن إجمالي التمويل المطلوب توفيره خلال 2018 حوالى 78.3 مليون دولار.
وأشار إلى أن قطاع غزة، يحتاج إلى 14 ألف وحدة سكنية جديدة، بشكل سنوي، لتلبية الاحتياجات المترتبة على الزيادة الطبيعية في عدد السكان.