السعودية تكابد لحشد دعم منتجي النفط الخليجيين قبيل اجتماع أوبك

تاريخ النشر
السعودية تكابد لحشد دعم منتجي النفط الخليجيين قبيل اجتماع أوبك
شعار منظمة أوبك فوق مقر المنظمة في فيينا. تصوير: رويترز

فيينا (رويترز) - قالت مصادر مطلعة على نقاشات منتجي النفط الخليجيين يوم الأربعاء إن السعودية تواجه صعوبات في الوصول إلى موقف موحد مع رفقائها الخليجيين بشأن الحاجة إلى زيادة إنتاج النفط، وهو ما يضيف المزيد من التعقيدات قبيل اجتماع منظمة أوبك هذا الأسبوع.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الجمعة للبت في سياسة الإنتاج وسط دعوات من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة والصين لتهدئة أسعار النفط ومن ثم دعم الاقتصاد العالمي عن طريق إنتاج المزيد من الخام.

وقال مصدر إن هناك آراء متباينة بشأن حجم زيادة الإنتاج وما إذا كان مثل هذا الإجراء يجب أن يكون تدريجيا.

وقالت إيران يوم الثلاثاء إن من غير المرجح أن تتوصل أوبك إلى اتفاق بشأن إنتاج النفط هذا الأسبوع، لتفتح بذلك الباب أمام صدام مع السعودية وروسيا اللتين تدفعان باتجاه زيادة كبيرة في الإنتاج اعتبارا من يوليو تموز لتغطية الطلب العالمي المتنامي.

وقالت المصادر إن السعودية لا تريد أن يُنظر إليها على أنها تمارس الكثير من الضغط على إيران، بينما يُنظر إلى روسيا غير العضو في المنظمة على أنها قد تكون قادرة على إقناع طهران.

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يوم الأربعاء إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق عندما تجتمع أوبك، لكنه أضاف أن ”سوق النفط لم تصل إلى مستوى الاستقرار“.

وردا على سؤال عن موقفه من تخفيف قيود الإنتاج، قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو ”نحن بحاجة إلى إجراء مناقشة مع زملائنا أولا قبل أن نتخذ مثل تلك القرارات“.

وأضاف ”جميع الخيارات مطروحة على الطاولة“.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا تريد من أوبك والمنتجين من خارجها زيادة الإنتاج 1.5 مليون برميل يوميا، وهو ما يعد من الناحية العملية إنهاء لتخفيضات الإنتاج البالغة نحو 1.8 مليون برميل يوميا، والتي ساعدت على إعادة التوازن للسوق في الأشهر الثمانية عشر الأخيرة ورفع الأسعار إلى 75 دولارا للبرميل مقارنة مع 27 دولارا في 2016.

واقترحت السعودية أيضا تخفيف قيود الإنتاج تدريجيا، بينما عارض العراق وإيران وفنزويلا والجزائر الأعضاء في أوبك مثل هذا التحرك.

وأبلغ وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه الصحفيين يوم الثلاثاء أنه سيغادر فيينا يوم الجمعة قبل أن تعقد أوبك مباحثات مع المنتجين من خارجها في اليوم التالي. وقال إن الزيادة التي حدثت في الآونة الأخيرة في أسعار النفط يعود السبب فيها بشكل أساسي إلى واشنطن التي فرضت عقوبات جديدة على إيران وفنزويلا.