إطلاق النسخة التجريبية لتطبيق ’حكومتي’ للخدمات الإلكترونية

تاريخ النشر
إطلاق النسخة التجريبية لتطبيق  ’حكومتي’ للخدمات الإلكترونية
جانب من المؤتمر الصحفي

رام الله-أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطبيقاً جديداً تجريبياً يحمل اسم "حكومتي" بالتعاون مع سلطة الأراضي، وزارة العمل، وزارة النقل والمواصلات، وذلك خلال مؤتمر صحفي نظم في مقر وزارة  الاتصالات في رام الله اليوم.

وأعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.علام موسى عن إطلاق النسخة التجريبية للتطبيق الذي يشمل سلة من الخدمات الحكومية وقال: "يستطيع المواطن اليوم الاستعلام عن ثمانية خدمات حكومية بأقل التكاليف والجهد دون الحاجة إلى مراجعة الدوائر الحكومية مراراً، وذلك عبر تطبيق "حكومتي" على الأجهزة الذكية، كجزء من عملية تطوير الآداء الحكومي والتسهيل على المواطن الفلسطيني الذي هو على رأس أجندة السياسات الحكومية. وأوضح أن الوزارة تتطلع إلى تقديم المزيد من الخدمات الالكترونية الحكومية في مختلف الدوائر الحكومية للتسهيل على المواطنين في شتى المجالات عبر المزيد من الشراكات مع مؤسسات أخرى.

وقال موسى أن التطبيق وإتاحة الخدمات الحكومية الإلكترونية يأتي ضمن مشروع الحكومة الالكترونية في الوزارة، والذي يربط المؤسسات الحكومية ببعضها ويعمل على أتمتة خدماتها واتاحتها إلكترونيا والتي في النهاية تؤدي إلى توفير الوقت والجهد والتكاليف على المواطن وعلى المؤسسات الحكومية والخاصة مُقَدِّمة الخدمة.

بدوره، اعتبر المهندس سميح طبيلة وزير النقل والمواصلات اطلاق التطبيق حدثاً هاماً يعكس سعي الحكومة تطوير خدماتها للمواطنين وأكد أن التطبيق سيعمل على تخفيف الضغط على المراجعين للدوائر الحكومية ويعزز مبدأ الشفافية.

كما عبر عن سعادته بهذا التعاون مع وزارة الاتصالات وكافة المؤسسات الشريكة والذي من شأنه خدمة المواطن وقال: أن وزارة المواصلات تسعى لتقديم خدماتها إلكترونيا سواء عبر التطبيق الجديد أو البوابة الإلكترونية للوزارة للارتقاء بصورة فلسطين عالميا كدولة متحضرة ومتطورة تقدم التسهيلات رغم المعيقات.

هذا و شكر القاضي موسى شكارنة رئيس سلطة الأراضي وزارة الاتصالات وكل من شارك بهذا الانجاز مشيرا إلى أن سلطة الأراضي تقدم عشرات الخدمات للمواطنين وأن التطبيق سيسهم في التخفيف من عدد المراجعين وقال: "نأمل ادخال كل خدماتنا إلكترونياً وأن نصل إلى حكومة إلكترونية متكاملة لما فيه مصلحة الوطن".

من جانبه، أكد سامر سلامة وكيل وزارة العمل أهمية التطبيق الذي اعتبره جزء من حلم قديم في انجاز مشروع الحكومة الإلكترونية مضيفاً أن الوزارة تقدم في التطبيق خدمة الاستعلام عن تصاريح العمل مع طموح بتوسيع الخدمات الكترونياً لاسيما مع استعداد الوزارة لافتتاح مؤسسة الضمان الاجتماعي التي يمس عملها حياة كل فئات الشعب الفلسطيني.

هذا وقدم الزملاء في الادارة العامة للحكومة الإلكترونية في الوزارة عرضاً عن التطبيق وهم المهندسة سلام تركمان وانعام سطرية ومحمد عصافرة وبيسان جرار، وتضمن العرض آلية تنزيل التطبيق، والخدمات التي يضمها، والآلية التي يعمل ضمنها التطبيق بحيث يكون آمن الربط بين الوزارات.

وضم التطبيق عدة خدمات حكومية إلكترونية للمواطنين من الوزارات الثلاث، كخدمة الاستعلام عن معاملات بيع الأراضي والشقق بمختلف أنواعها كالبيع والافراز والانتقال والرهن وفك الرهن، والاستعلام عن طلب اذن شراء لأرض أو شقة، والاستعلام عن تصاريح عمل سارية المفعول، والاستعلام عن الامتحانات النظرية والعملية ونتيجة كل امتحان (فقط للمتقدمين للامتحان الإكتروني(، مستوى الرخصة (لمن يملكها(، قائمة المركبات التي يملكها المستخدم (لمن يملكها(، عدد النقاط المترتبة على المخالفات، قائمة بالمخالفات التي تم تحريرها منذ بداية العام الحالي 2018.