2.7 مليون دولار تكلفة الزواج الملكي، إليكم التفاصيل

تاريخ النشر
2.7 مليون دولار تكلفة الزواج الملكي، إليكم التفاصيل
الأمير هاري يقبل زوجته ميجان ماركل بكنيسة سان جورج بقلعة وندسور بعد زواجهما يوم السبت في صورة لرويترز

لندن-وكالات-بلغت تكلفة زفاف الأمير هاري والممثلة الأميركية ميغان ماركل 2.7 مليوني دولار أميركي، بحسب “سي ان بي سي”. أما فستان ماركل فكان بقيمة 270 ألف دولار أميركي.

وتوزعت المصاريف الباقية على الشكل الآتي:

– الخيمة الزجاجية: 400 ألف دولار أميركي

– الطعام والمشروب: 680 ألف دولار أميركي

– خواتم الزواج والحفلة وغيرها: 1.2 مليون دولار أميركي

يُذكر انّه تمّ دفع مبلغ وقدره 40.1 مليون دولار لتغطية تكاليف الأمن والحماية.

هاري يتزوج الممثلة الأمريكية ميجان في حفل مزج بين التقاليد والحداثة

 تزوج الأمير البريطاني هاري الممثلة الأمريكية ميجان ماركل يوم السبت في حفل مبهر مزج بين التقاليد الإنجليزية الراسخة والثقافة الأمريكية الأفريقية ليغمر العائلة المالكة البريطانية التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام بأجواء من الحداثة.

جرت مراسم الزفاف في كنيسة سان جورج بقلعة وندسور التي عاش فيها 39 ملكا وملكة لبريطانيا منذ عام 1066 وحضرها أفراد من العائلة المالكة وشخصيات من المشاهير وتابعها الملايين في العالم عبر شاشات التلفزيون.

ارتدت ميجان فستانا أبيض ووضعت تاجا من الألماس على رأسها. ورافقها ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز إلى المذبح حيث تبادلت مع الأمير هاري كلمات الزواج أمام جاستن ويلبي كبير أساقفة كانتربري ليعلنهما زوجا وزوجة.

وبعد قبلة على درج كنيسة سان جورج توجه هاري وميجان إلى عربة تجرها الخيول وتعود للقرن التاسع عشر وجابا شوارع وندسور حيث هلل عشرات الآلاف من المهنئين الذين اصطفوا لرؤية العروسين.

ولم تشهد العائلة المالكة في بريطانيا زواجا بهذا الشكل من قبل فالأمير هاري (33 عاما) هو السادس في ولاية العرش وعروسه ميجان تبلغ من العمر 36 عاما أي تكبره بثلاثة أعوام وهي مطلقة ووالدتها أمريكية من أصل أفريقي ووالدها أبيض.

وقالت بريطانية سوداء تدعى ايفون إيمانويل (40 عاما) ”نستطيع كسر الحواجز..يمكن تحقيق ذلك“. وكانت إيمانويل ضمن الحشد الذي تجمع في شوارع وندسور لرؤية العروسين وبلغ نحو 100 ألف شخص.

وكانت مراسم الزواج مماثلة لحفلات الزفاف الملكية في الكثير من الأوجه. فلقد أشرف عليها كاهن وندسور في حين أعلن جاستن ويلبي كبير أساقفة كانتربري الأمير وعروسه زوجا وزوجة.

وسيصبح العروسان دوق ودوقة ساسكس لينضمان بذلك إلى كبار أفراد العائلة المالكة البريطانية.

ولكن المراسم تخللها الكثير من كسر التقاليد خاصة عندما ألقى القس الأمريكي الأسود مايكل بروس كاري خطبة مفعمة بالمشاعر في تناقض كبير عن الكلمات الرصينة للكنيسة الأنجليكانية.

وقال القس الأمريكي أمام الحضور ”للحب قوة“ وذلك أمام الملكة اليزابيث وكبار أفراد العائلة المالكة ومشاهير من بينهم الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري والنجم الأمريكي جورج كلوني ولاعب كرة القدم السابق الشهير ديفيد بيكام.

وأضاف القس في كلمته ”لا تقللوا من شأن الحب. كل من وقعوا في الحب يعرفون ماذا أقصد“ كما اقتبس كلمات للزعيم الحقوقي الأمريكي الأسود مارتن لوثر كينج.

وحضر مراسم الزفاف أيضا الممثل البريطاني جيمس كوردون ولاعبة التنس سيرينا وليامز وأشقاء الأميرة الراحلة ديانا والدة هاري والمغني إلتون جون الذي غنى في جنازة ديانا عام 1997 والممثل البريطاني إدريس إلبا وحبيبتان سابقتان للأمير هاري.

وبدا هاري متوترا وقال لتشارلز ”شكرا يا أبي“ ولميجان ”تبدين مذهلة“. وانهمرت الدموع من عيني داريا راجلاند (61 عاما) والدة ميجان. ورددت جوقة الكنسية أغنية (ستاند باي مي) الذي غناها مغني السول الأمريكي الراحل بن إي. كينج في ستينيات القرن الماضي.

وإلى جانب التقاليد، اتسم الحفل بمظاهر عصرية وفقا لمعايير الملكية البريطانية. إذ لم تتعهد ميجان (36 عاما) بطاعة زوجها كما أن هاري الذي يصغرها بثلاثة أعوام سيرتدي خاتم زواج بخلاف غيره من كبار رجال العائلة المالكة.

* رمز أم لا جدوى منه؟

وبالنسبة لبعض البريطانيين يمثل زواج أحد كبار أفراد العائلة المالكة من مطلقة أمها أمريكية من أصل أفريقي ووالدها أبيض تجسيدا لبريطانيا عصرية لا يعتبر العرق أو الخلفية عائقا فيها حتى بالنسبة لأكبر المؤسسات التقليدية.

ويرى آخرون أنه لا جدوى من الزفاف أو أنه يصرف الانتباه عن الانقسام الذي يثيره خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن معظم البريطانيين لن يهتموا بمشاهدة الحفل.

لكن في وندسور التي تقع على بعد 20 كيلومترا غربي لندن اصطف عشرات الآلاف في مسار يؤدي إلى القلعة ولوحوا بالأعلام البريطانية.

وأغلق موظفو المراقبة الجوية في مطار هيثرو القريب، أحد أكثر مطارات العالم ازدحاما، المجال الجوي فوق قلعة وندسور لمدة 15 دقيقة قبل بدء مراسم الزفاف.

وفي ظل سماء صافية وجو مشمس عزفت فرقة عسكرية للترفيه عن المهنئين الذين احتشدوا وراء حواجز. ونظمت الشرطة دوريات في الشوارع وراقبت المشهد من فوق الأسطح.

وقال كيني مكينلاي (60 عاما) الذي جاء خصيصا من اسكتلندا إلى وندسور ”هذه لحظة يمكننا جميعا أن نحتفي فيها بإحياء العائلة المالكة.

”إنها لحظة تتوحد فيها الأمة كلها بدلا من أن تنقسم. إنه يوم يمكنك أن تشعر بالفخر لكونك بريطانيا“.

* حب في خيمة

والتقى العروسان للمرة الأولى في موعد رتبه صديق مشترك عام 2016 وتطورت علاقتهما العاطفية عندما التقيا في خيمة بدولة بوتسوانا وعقد قرانهما يوم السبت في قلعة عاش فيها 39 ملكا بريطانيا منذ عام 1066.

وفي ظل تدابير أمن مشددة عبر عشرات الآلاف من الزوار نقاط تفتيش أقامتها الشرطة حول القصر.

وتغيب عن الحفل توماس ماركل (73 عاما) والد ميجان وقال لموقع (تي.إم.زي) لأخبار المشاهير إنه خضع لجراحة في القلب يوم الأربعاء.

وبعد أن شاهد مراسم الزواج من كاليفورنيا قال ماركل للموقع إنه كان حدثا ”مفعما بالمشاعر والبهجة“.

وقال ”تبدو صغيرتي جميلة وتبدو سعيدة جدا. أتمنى لو كنت هناك وأتمنى لهما كل الحب وكل السعادة“.

وأشرف على تبادل عهود الزواج كاهن وندسور مع ويلبي كبير أساقفة كانتربري والزعيم الروحي للكنيسة الأنجليكانية.

وألقت الليدي جين فيلوز شقيقة ديانا كلمة خلال المراسم.

وسيقوم هاري وميجان بأولى مهامهما الرسمية كزوج وزوجة هذا الأسبوع.