بومبيو: أمريكا سترفع العقوبات عن كوريا الشمالية إذا أوفت بالمطالب

تاريخ النشر
بومبيو: أمريكا سترفع العقوبات عن كوريا الشمالية إذا أوفت بالمطالب
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي في واشنطن يوم 11 مايو أيار 2018. تصوير: رويترز.

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأحد إن واشنطن ستوافق على رفع العقوبات عن كوريا الشمالية إذا وافقت على تفكيك برنامج أسلحتها النووية بالكامل وهي خطوة ستحقق رخاء اقتصاديا ”سيضاهي“ ما حققته كوريا الجنوبية من تقدم.

وأضاف بومبيو متحدثا في عدة برامج حوارية صباح الأحد إن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستثمار أموال دافعي الضرائب لمساعدة كوريا الشمالية لكنها مستعدة ”لرفع العقوبات“ بغية تمهيد الطريق أمام الاستثمارات الأمريكية الخاصة في قطاعات الطاقة والزراعة والبنية التحتية في كوريا الشمالية.

تأتي تصريحات بومبيو قبل اجتماع مقرر يوم 12 يونيو حزيران في سنغافورة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس دونالد ترامب والذي سيكون أول اجتماع من نوعه بين رئيس أمريكي في المنصب وزعيم كوري شمالي.

وقال بومبيو لشبكة (سي.بي.إس) ”ما سيحصل عليه الرئيس كيم من أمريكا هو أفضل ما لدينا- رجال أعالمنا.. مغامرونا.. أصحاب رؤوس الأموال لدينا.. سيحصلون على رأس المال الخاص. كوريا الشمالية في حاجة ماسة للطاقة.. من أجل شعبها. إنهم في احتياج كبير للأدوات الزراعية والتكنولوجيا“.

وأضاف ”نستطيع أن نهيئ الظروف من أجل رخاء اقتصادي حقيقي لشعب كوريا الشمالية يضاهي (الرخاء الاقتصادي) لكوريا الجنوبية.. هذا توقعنا. لن يكون دافعو الضرائب الأمريكيون (من سيدفعون الأموال لتحقيق ذلك)“.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية في مطلع الأسبوع أن الدولة حددت موعدا لتفكيك موقع تجاربها النووية بحلول أواخر مايو أيار.

ورحب بومبيو بأنباء هذه الخطط عندما سئل عنها يوم الأحد.

وقال لقناة فوكس نيوز ”تدمير أو إزالة أو تفكيك أي موقع لدى الكوريين الشماليين يمكن أن يسبب خطرا على الشعب الأمريكي هو خبر جيد له وللعالم“.

وفي الشهر الماضي أصبح بومبيو أول مسؤول أمريكي يجتمع مع كيم حيث ساعد في التحضير للاجتماع القادم مع ترامب.

وعاد بومبيو مجددا إلى كوريا الشمالية الأسبوع الماضي لعقد اجتماع ثان وافق بعده كيم على الإفراج عن ثلاثة سجناء أمريكيين.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون لمحطة (سي.إن.إن) يوم الأحد ”التوقعات تشير إلى أن كوريا الشمالية ستصبح دولة طبيعية وأن تتصرف وتتفاعل مع بقية العالم بالطريقة التي تنتهجها كوريا الجنوبية“ مضيفا أن الآفاق بالنسبة للدولة ”قوية بشكل لا يصدق“ إذا واصلت التزاماتها.

وتحدث بومبيو في الوقت نفسه أيضا عن لقائه مع كيم الذي لم يتعامل معه الكثير من الأمريكيين شخصيا.

وقال بومبيو لمحطة فوكس نيوز "المحادثات تتسم بالحرفية.. إنه يتابع الصحافة الغربية.. سيشاهد على الأرجح هذا العرض في وقت ما".