البورصة السعودية تتراجع لليوم الثاني وقطاع العقارات يهبط بسوق دبي

تاريخ النشر
البورصة السعودية تتراجع لليوم الثاني وقطاع العقارات يهبط بسوق دبي
متعامل سعودي أثناء التداول في البورصة بالرياض. أرشيف رويترز

دبي (رويترز) - هبط مؤشر سوق الأسهم السعودية للجلسة الثانية على التوالي يوم الأربعاء مع اتجاه المستثمرين إلى بيع أسهم قيادية، بينما دفعت أسهم القطاع العقاري سوق دبي إلى التراجع.

وأغلق المؤشر السعودي منخفضا واحدا بالمئة بعدما سجل أعلى مستوى في أكثر من عامين في وقت سابق من الأسبوع.

وساهم سهم السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وهو الأكبر في المؤشر، بقوة في التراجع حيث هبط 0.9 بالمئة. وتضرر المؤشر أيضا من هبوط سهمي سامبا والبنك الأهلي التجاري 3.2 و1.3 بالمئة بالترتيب.

وجذبت الأسهم السعودية تدفقات ضخمة في الأشهر القليلة الماضية، مما قاد المؤشر إلى الارتفاع بنحو 14 بالمئة ترقبا لبيانات لإدراج أسهم بعض الشركات على مؤشرات الأسواق الناشئة. لكن محللين يقولون إن المستثمرين بدأوا ينظرون في الأيام الأخيرة إلى أسعار بعض الأسهم في قطاعي البنوك والبتروكيماويات على أنها باهظة.

وقفز سهم لازوردي للمجوهرات 1.9 بالمئة بعد أن اتفقت مع تمكين للصناعة والتجارة على السعر والشروط النهائية لاستحواذ الشركتين على شركة ازدياد العربية التجارية المنافسة.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.3 بالمئة. وهبط سهم إعمار العقارية 1.5 بالمئة بينما انخفض سهم داماك 2.2 بالمئة. وتراجع السهمان منذ بداية العام، وبلغت نسبة انخفاض سهم إعمار 17.3 بالمئة وداماك 18.2 بالمئة لأسباب كان أبرزها القلق بشأن آفاق سوق العقارات.

وكان السهم الأكثر نشاطا في التعاملات المبكرة دريك آند سكل الذي هوى 9.4 بالمئة مسجلا أدنى مستوياته منذ مايو أيار 2017.

جاء ذلك بعد بيان من الشركة بأن بعض المساهمين اقترحوا في الاجتماع السنوي للجمعية العمومية زيادة رأس المال بمقدار 500 مليون درهم (136 مليون دولار) عبر إصدار أسهم جديدة أو سندات قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة تصل إلى مليار درهم.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة. وصعد سهم بروة العقارية 1.6 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها ستطلب موافقة المساهمين على زيادة سقف الملكية لغير القطريين إلى 49 بالمئة من 25 بالمئة.

وانخفض سهم الخليج الدولية للخدمات التي توفر منصات الحفر 6.8 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن ربح صاف قدره 9.5 مليون ريال في الربع الأول انخفاضا من 15.1 مليون ريال قبل عام.

وأغلق مؤشر بورصة أبوظبي منخفضا 0.4 بالمئة. وهبط سهم اتصالات، وهو الأثقل وزنا بين جميع الأسهم على المؤشر، 0.9 بالمئة بعدما أعلنت الشركة يوم الثلاثاء استقرار أرباحها في الربع الأول من العام.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الأربعاء:

- السعودية.. انخفض المؤشر 1.0 بالمئة إلى 8233 نقطة.

- دبي.. نزل المؤشر 0.3 بالمئة إلى 3026 نقطة.

- أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4671 نقطة.

- قطر.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 9110 نقاط.

- الكويت.. زاد المؤشر 0.6 بالمئة إلى 4823 نقطة.

- سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.5 بالمئة إلى 4741 نقطة.

- البحرين.. هبط المؤشر 1.0 بالمئة إلى 1269 نقطة.