مصطفى يتوقع أن يبدأ العمل في حقل الغاز الطبيعي بغزة في العام 2021

تاريخ النشر
مصطفى يتوقع أن يبدأ العمل في حقل الغاز الطبيعي بغزة في العام 2021
رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى-أرشيف وفا

رام الله-توقع رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، أن يبدأ العمل في حقل الغاز الطبيعي بقطاع غزة في العام 2021 حال لم يكن هناك أي معيقات إسرائيلية تحول دون تطوير الحقل والاستفادة منه.

وقال مصطفى في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية ظهر اليوم الاثنين ضمن برنامج مال وأعمال، إن هناك أطرافا دولية تحاول التنسيق مع الجانب الإسرائيلي لتتمكن السلطة الوطنية من استغلال الغاز الطبيعي في غزة لأنه في منطقة قانونية تتبع لأراضي دولة فلسطين وذلك باعتراف إسرائيل.

وأضاف إن صندوق الاستثمار ينسق الآن مع شركتين إحداها انكليزية والأخرى يونانية للعمل في مشروع حقل الغاز الطبيعي الذي يدعى "غزة مارين" بعد خروج شركة شل الفرنسية من المشروع.

وأوضح أن مشروع تطوير حقل الغاز يكلف نحو مليار دولار لذلك لجأت الحكومة مع صندوق الاستثمار إلى التنسيق مع شركات أجنبية للعمل على تنفيذه والتي بدورها ستدفع ضرائب للحكومة بنسبة سبعة وثلاثين فارزة خمسة بالمئة من دخل المشروع بالإضافة إلى حصة صندوق الاستثمار كشريك.

وبين مصطفى أن مشروع الغاز الطبيعي سيكون له عوائد مالية كبيرة جدا إضافة إلى إنتاج ضخم من الغاز يكفي فلسطين لخمسة عشر عاما لتوليد الكهرباء بمحطتي الكهرباء في جنين وغزة.
واكد رئيس صندوق الاستثمار أن الصندوق والحكومة سينشئان محطة توليد كهرباء بجنين بقدرة تبلغ 450 ميغاواط لتوفر نصف احتياجات الضفة من الكهرباء وسيكون تشغيلها من الغاز الطبيعي المستخرج من قطاع غزة.