ارتفاع مرتقب في سعر البنزين الشهر المقبل

تاريخ النشر

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، رفع سعر لتر البنزين (95 أوكتان) 16 أغورة ابتداءً من يوم الخميس الأول من شباط/فبراير، حيث سيصل سعر اللتر بالخدمة الذاتية إلى 7.38 شيقل، بينما يضاف إلى سعر اللتر 22 أغورة بالخدمة الكاملة.

وبالمقارنة مع شهر كانون الأول/ديسمبر 2023، يرتفع سعر لتر البنزين 44 أغورة، ليصل إلى أعل سعر منذ تموز/يوليو 2022 عندما كان يباع بـ8.08 شيقل.

وفي الشهر الماضي، قررت وزارة المالية الإسرائيلية وقف التخفيض على سعر الوقود، ليقفز السعر حينها بمقدار 28 أغورة إلى 7.22 شيقل.

واستمر دعم الوقود من خلال التخفيض على ضريبة "البلو" لمدة عام ونصف، ووصل إلى ذروته عند شيقل للتر الواحد. ويأتي ذلك بعد قرار أولي اتخذه وزير المالية السابق أفيغدور ليبرمان.

وكان التخفيض الأخير على سعر لتر أوكتان 95 في الخدمة الذاتية 40 أغورة عندما كان سعر اللتر في الأشهر الأخيرة 6.94 شيقل. وقد كلّف دعم الوقود موازنة الدولة نحو 3 مليارات شيقل، إلا أن وزارة المالية واجهت مؤخرًا صعوبة في العثور على مصادر تمويل لمواصلة تخفيض الضرائب، في ظل زيادة العجز في الميزانية بسبب الحرب على قطاع غزة.

في المقابل، من المرجّح أن تعلن وزارة المالية الفلسطينية عن ارتفاع مماثل بأسعار البنزين خلال الشهر المقبل.

وتستورد الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية كامل احتياجات الأراضي الفلسطينية من المحروقات من إسرائيل.