"زارا" تتراجع عن حملتها: نشعر بالأسى لسوء الفهم الذي حصل

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- سحبت شركة الملابس Zara حملة إعلانية لها بعد أن لاقت إنتقادات واسعة من قبل الجمهور لتشابهها مع أحداث غزة بحسب المعارضين.

وبعد عدة أيام من الانتقادات الشديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي، قالت الشركة إنها ستزيل صور حملتها التي تحمل عنوان "The Jacket".

وأظهرت الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي وموقعها الإلكتروني عارضة أزياء تحمل تمثالاً يبدو أنه ملفوف بالبلاستيك الأبيض، وشظايا من ألواح الجبس، وصندوقاً خشبياً ملتوياً ومطلياً بطلاء خشن، وأنقاض وتماثيل.

وقالت Zara في بيان: "الحملة، التي تم تصميمها في يوليو وتم تصويرها في سبتمبر، تقدم سلسلة من الصور لمنحوتات غير مكتملة في استوديو النحاتين، وتم إنشاؤها لغرض وحيد هو عرض الملابس المصنوعة يدويًا في سياق فني".

وأضافت "للأسف، شعر بعض العملاء بالإهانة من هذه الصور، التي تمت إزالتها الآن، ورأوا فيها شيئًا بعيدًا عما كان مقصودًا عندما تم تصميم الإعلان. وتشعر Zara بالأسى لسوء الفهم هذا ونؤكد من جديد احترامنا العميق للجميع”.

وقد جذب منشور البيان على Instagram أكثر من 61 ألف تعليق في غضون ثلاث ساعات من نشره. وفي حين رحب البعض بهذه الخطوة، استمر الكثيرون في اتهام العلامة التجارية بعدم تقدير الأمور الحساسة والخطأ التسويقي الكبير.

من المسؤول؟

يعتبر قسم التسويق مسؤولاً مباشراً عن صناعة وتوزيع المواد التسويقية للترويج لمنتجات الشركة وخدماتها، إذ يجب وضع خطة إستراتيجية بحيث يتم صناعة ونشر هذه المواد في الوقت المناسب.

وتعد المواد التسويقية والترويجية مثل صور آخر ما أنتجته العلامة التجارية من أهم النقاط التي يدور حولها عمل هذا القسم في Zara.

الأمر لا يقف فقط على صناعة وتصوير المواد الدعائية، بل كذلك التأكد من أن الأجواء "ملائمة" لنشر هذه المواد، والحرص على أنها لا تحتوي على رموز أو دلالات مسيئة لأي طرف حول العالم، وغير مرتبطة أيضاً بأي حدث من الممكن أن يثير المساس به الجدل.

شركات أخرى واجهت نفس الموقف

في أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر، اعتذرت سلسلة الأغذية والملابس البريطانية M&S عن مقطع فيديو على موقع Instagram يظهر قبعات ورقية خضراء وبيضاء وحمراء تحترق في حريق، كجزء من حملة تم تسجيلها في آب أغسطس تحت عنوان التخلص من تقاليد عيد الميلاد.

وقال المعلقون على الإنترنت إن القبعات تعكس ألوان العلم الفلسطيني. اعتذرت شركة M&S "عن أي ضرر غير مقصود سببته".

إقرأ أيضا: حملة لمقاطعة شركة ZARA بعد إعلانها المستوحى من إبادة غزة