توقيع أول اتفاق تعاون في مجال الفضاء بين إسرائيل والإمارات

تاريخ النشر
جانب من توقيع الاتفاقية

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- وقّعت وزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية أوريت فركاش هكوهين، يوم الأربعاء، أول اتفاق تعاون في مجال الفضاء مع وزيرة التقنيات المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة سارة العامري في مدينة دبي.

وقال بيان صادر عن وزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية إن الاتفاقية التاريخية الأولى بين إسرائيل والإمارات في مجال الفضاء تشمل تطوير تقنيات الفضاء والأقمار الصناعية وأنظمة أبحاث الفضاء (الروبوتات والمركبات والأنظمة البصرية) وصناعة الفضاء ودراسات الفضاء والبرامج التعليمية.

وتم التوقيع بين الطرفين على أول تعاون دولي في مشروع "بريشيت 2" وتعاون ضم الإمارات للبحث باستخدام القمر الصناعي فينوس - الموجود بالفعل اليوم بين فرنسا وإسرائيل.

وقال البيان إن انضمام الإمارات إلى مشروع القمر الصناعي فينوس يلبي "المصالح المشتركة بين الإمارات وإسرائيل في مجالات الزراعة والتصحر ومراقبة المياه وتغير المناخ وهي قضايا مشتركة بين إسرائيل والإمارات".

في إطار التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الفضاء، بقيادة وكالة الفضاء الإسرائيلية يتم الترويج لفرق عمل بين البلدين لصياغة مشروع يتعلق بتحديد التوقيت الدقيق لميلاد القمر.

وقالت هكوهين في البيان "الحكومات توقّع الاتفاقيات ولكن الناس يصنعون السلام، أرحب بالامتياز الممنوح لي بعد اتفاقيات أبراهام وتوقيع اتفاقيات تعاون مهمة بين إسرائيل والإمارات".

ووقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة اتفاق تطبيع للعلاقات في البيت الأبيض في 15 أيلول/ سبتمبر 2020.