تأجيل الأقساط المستحقة على كامل الأراضي المستأجرة من الأوقاف

تاريخ النشر
تأجيل الأقساط المستحقة على كامل الأراضي المستأجرة من الأوقاف
جانب من المؤتمر الصحفي

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال رئيس الوزراء ووزير الأوقاف، محمد اشتية،  يوم الثلاثاء، إن وزارة الأوقاف ستقوم بتأجيل الأقساط المستحقة على كامل الأراضي المستأجرة منها، وهي آلاف الدونمات وهناك أملاك للأوقاف الإسلامية، مشيرا إلى أن "الوزارة جاهزة لمساعدة أي متضرر خلال هذه الأزمة".

وأوضح اشتية خلال مشاركته في الإيجاز الصحفي المسائي حول آخر مستجدات فيروس كورونا، بصفته وزيرا للأوقاف ووزيرا للداخلية، إنه تم إعادة جميع الرسوم المدفوعة للمعتمرين، وكان هناك أشخاص مسجلين للعمرة ودفعوا للشركات وتم إعادة الأموال لهم، ومن لم يأخذ الرسوم يستطيع المطالبة بها بسهولة ويسر، مضيفا أن هناك شركات مسجلة في الضفة وقطاع غزة، (74 شركة دفعت رسوم 500 دينار أردني) وستعاد الأموال لجميع الشركات المؤهلة للحج والعمرة.

وفيما يتعلق بوزارة الداخلية، أكد اشتية على الدور غير المسبوق لجميع الهيئات الأمنية بما فيها هيئة الإمداد والتجهيز والقضاء العسكري والضابطة الجمركية والتوجيه السياسي، وكل ما له علاقة بالأمن في كل المواقع.

ولفت اشتية إلى أن وزارة الداخلية استمرت بإصدار الجوازات بشكل منتظم، وتوصيلها لكل من يحتاجها خاصة للسفارات بالخارج، رغم تقطع السبل بأبنائنا وإغلاق المطارات وغيره.

وأوضح أن ترخيص الجمعيات ساري المفعول إلى حين انتهاء حالة الطوارئ، فهناك 3339 جمعية مسجلة في وزارة الداخلية تلعب دورا مهما، سيما أنها تشغّل حوالي 41 ألف موظفا، مثمنا دور القطاع الخاص والأهلي في مجابهة وباء "كورونا".

وقال إن وزارة الداخلية قامت بتأجيل تسجيل جميع المواليد والوفيات، و"هو ما فتح أمامنا بابا مهما فيما يتعلق بالحكومة الإلكترونية"، مشيرا إلى أن "عطاءات طرحت بهذا الشأن، وسنجعل من الأزمة فرصة، وهناك فرص كانت خلال الأزمة تمثلت بترتيب بيتنا، وشد المجتمع، وإظهار الروح الوطنية والأداء المتميز".