"انترسكت"و"سبارك" تختتمان ورشة لدعم مؤسسات الريادة والابتكار

Publishing Date

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختتمت حاضنة انترسكت للريادة، ومنظمة "سبارك" فلسطين، وفيليدج كابيتال Village Capital، ورشة عمل في إطار مبادرة بناء بيئة ريادية في فلسطين لمؤسسات دعم الريادة والابتكار الفلسطينية، وضمن برنامج "من الابتكار إلى الإبداع" الممول من الاتحاد الأوروبي.

وعقدت الورشة على مدار أربعة أيام، في الفترة من 17 إلى 20 أيلول/ سبتمبر 2023 في الحديقة التكنولوجية "تكنو بارك" في بلدة بيرزيت شمال رام الله، بقيادة خبراء عالميين من فيليدج كابيتال - وهي مؤسسة عالمية متخصصة في دعم الشركات الناشئة الهادفة لإحداث تغيير ذا أثر.

وتأتي هذه  الورشة، بعد سلسلة من الدورات التدريبية التي قدمها خبراء فيليدج كابيتال لمؤسسات دعم الريادة والابتكار ما بين 16 و20 تموز/ يوليو 2023، لتمكينها بالأدوات والمعرفة والموارد المعززة لتحقيق مهمتها في دعم الرياديين.

ويهدف برنامج "من الابتكار إلى الإبداع" بشكل أساسي إلى إنشاء شبكة دعم قوية وتعزيز بيئة صديقة للابتكار للرياديين الفلسطينيين.

وشارك في الورشة ثماني مؤسسات تدعم الريادة والابتكار، وهي: مسرّعة فلو، جيست، حاضنة جامعة بوليتكنك فلسطين، حاضنة فلسطين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بكتي)، تكنوبارك، محطة القدس، وحاضنة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

ويهدف هذا الجهد التعاوني بين حاضنة انترسكت للريادة وسبارك فلسطين بدعم من خبرات فيليدج كابيتال إلى تمكين رواد الأعمال الفلسطينيين، ومواصلة تطوير النظام البيئي لريادة الأعمال والابتكار في فلسطين.

وقدمت ورشة العمل تدريبًا رفيع المستوى، وجلبت متحدثين يتمتعون بخبرات قيمة ضمن بيئات ريادة الأعمال والابتكار محليًا واقليميًا ودوليًا.

وتضمنت الندوات، حوارية بمشاركة من القطاع الخاص متمثلة برئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين هاشم الشوا؛ وحوارية حول الوصول إلى التمويل في فلسطين، بمشاركة الشريك الإداري لصندوق ابتكار آمبر العملة، ونائب رئيس مكتب كروس باوندريز في فلسطين إيزابيل كاربنتر، المدير التنفيذي لشركة أصالة للتنمية والإقراض رشا القواسمي. كم انضم عدد من الخبراء في مجال تطور البيئة الريادية والابتكار من خلال الزووم، وهم: إيينولوا أبويجي - الرئيس التنفيذي لشركة إفريقيا المستقبل والمؤسس المشارك لشركة اناديلا، وتمارا عبد الجابر - الرئيس التنفيذي لشركة بالما للاستشارات وشريك إداري في أمام فنتشرز، وشريف البدوي - الرئيس التنفيذي لشركة صندوق حي دبي للمستقبل.

كما استعرضت جلسة نقاش، شهادات حول النظام البيئي الريادي في فلسطين ودور مؤسسات دعم الريادة والابتكار، ومشاركة قيمة عن تجاربهم في تنمية الأعمال التجارية في فلسطين، قدمت من قبل مجد مشهراوي - المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سن بوكس، مجد منادرة - المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة حاكيني، سيرين مسلم - المؤسس والمدير التنفيذي للتسويق في أزاري.

وأكد ممثلو مؤسسات دعم الريادة والابتكار المشاركة، أهمية ورشة العمل هذه ليس فقط للمعرفة المهمة المشتركة والأدوات المقدمة، ولكن أيضًا كنشاط تأسيسي للتعاون في التخطيط والتصميم والعمل على تنفيذ المشاريع المستقبلية التي تساهم في نمو النظام البيئي الريادي، مع العزم لدعم رواد الأعمال والمبتكرين في فلسطين للوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

وقالت مديرة مكتب "سبارك" في فلسطين دينا مساعيد: "من الضروري دعم نمو مؤسسات دعم الريادة والابتكار الفلسطينية، وتعزيز الخبرات، وزيادة الإطلاع لديها من خلال برامج تعزيز القدرات. وأعتقد أن هذا سيساعد مؤسسات دعم الريادة والابتكار على تحسين عملها في فلسطين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز بيئة الريادة بشكل شمولي".

بدورها، شددت نائب مدير حاضنة انترسكت للريادة هدى طهبوب، على الفرص المفصلية التي يقدمها البرنامج وتأثيره المتوقع على ريادة الأعمال الفلسطينية.

وقالت: "كانت هذه الجلسات فرصة عظيمة لإقامة تعاون جديد بين مؤسسات دعم الريادة والابتكار الفلسطينية، ومن خلال تبادل المعرفة والموارد والخبرات، يمكننا إنشاء شبكة دعم قوية تأخذ ريادة الأعمال الفلسطينية إلى آفاق جديدة".

من جهتها، أعربت المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فيليدج كابيتال، أليسيا سورنسون، عن حماسها لزيارة فلسطين لتعزيز مهارات المؤسسات المحلية.

 وقالت: "يسعدنا أن نعقد شراكة مع حاضنة انترسكت للريادة وسبارك فلسطين لتعزيز استدامة مؤسسات دعم الريادة والابتكار".

وأضافت: "تمثل هذه المؤسسات الخط الأول الحاسم لدعم رواد الأعمال المحليين الذين يبنون حلولًا مبتكرة للتحديات الاجتماعية والبيئية، وتحتاج هذه المؤسسات الى الدعم المحلي والدولي من موارد ولتعزيز نشاط ريادة الأعمال المستدام والابتكار داخل مجتمعاتهم. لقد كان من دواعي سروري العمل مع هذه المؤسسات الرائعة التي تخلق قيمة هائلة للبيئية الريادية".

وأكدت حاضنة انترسكت للريادة وسبارك فلسطين أنهما ملتزمتان بإعطاء الأولوية لنمو وتطوير ريادة الأعمال الفلسطينية، مع إدراك تأثير الابتكار الفلسطيني على الاقتصاد المحلي.

وتعتبر حاضنة انترسكت للريادة في طليعة جهود مجموعة بنك فلسطين في مجال الابتكار وريادة الأعمال.