شركة قبرصية تسير رحلات بين إسرائيل وقطر خلال المونديال

Publishing Date
طائرة تابعة لشركة توس إيرويز القبرصية

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- على نحو استثنائي، ستُسير شركة قبرصية رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل وقطر اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية بمناسبة مونديال 2022 الذي ينطلق الأحد في الدولة الخليجية، بحسب ما أفادت شركة توس إيرويز، الجمعة.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الأسبوع الماضي عن إطلاق رحلات مستأجرة مباشرة بين الدولتين خلال كأس العالم الذي يستمر من 20 تشرين الثاني/ نوفمبر حتى 18 كانون الأول/ ديسمبر لكن من دون تفاصيل إضافية.

وقالت شركة الخطوط الجوية القبرصية توس إيروايز الجمعة لوكالة فرانس برس إنها تلقت الضوء الأخضر من هيئة الطيران المدني القطرية لتسيير ست رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة وست أخرى في الاتجاه المعاكس.

وقال مسؤول في شركة الطيران القبرصية إن الرحلة الأولى ستغادر صباح الأحد من مطار بن غوريون في تل أبيب، مضيفًا أن الرحلات ستتوقف بمجرد انتهاء المونديال.

من جهة ثانية، وصل وفد دبلوماسي إسرائيلي إلى قطر لتقديم خدمات قنصلية للإسرائيليين خلال المونديال.

قطر هي أول دولة خليجية أقامت علاقات تجارية مع إسرائيل في عام 1996. ولكن في عام 2000 تم إغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة وانقطعت العلاقات بين البلدين في عام 2009 بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال الفيفا الأسبوع الماضي إن الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل وقطر ستكون مفتوحة للمشجعين الفلسطينيين، وهو بند يخضع "للمتطلبات الأمنية الإسرائيلية والقدرات التشغيلية".

وقال الاتحاد إنه سيتم تقديم تفاصيل لاحقًا لكن شروط استخدام الفلسطينيين لهذه الرحلات ما زالت غير واضحة.

في الأحوال العادية، لا يستطيع سوى عدد قليل جدًا من الفلسطينيين الوصول إلى مطار تل أبيب باستثناء سكان القدس الشرقية التي احتلتها وضمتها إسرائيل.