توقيع اتفاقية لإنشاء "غابة بنك فلسطين"

Publishing Date


رام الله- أخبار المال والأعمال- وقعت وزارة الزراعة الفلسطينية وبنك فلسطين اتفاقية تعاون وشراكة لإنشاء غابة تحت مسمى "غابة بنك فلسطين" في قرية طلوزة شمال محافظة نابلس، بهدف استدامة المساحات الخضراء والحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي في تلك المنطقة.

وبموجب الاتفاقية، سيقوم البنك بتمويل إنشاء الغابة على مساحة 50 دونم من أراضي القرية، تحت إشراف وزارة الزراعة التي ستعمل على توفير 3500 شتلة من الأشجار الحرجية لزراعتها في تلك المنطقة.

وجرى توقيع الاتفاقية في مقر وزارة الزراعة بمدينة رام الله، حيث وقعها كل من وزير الزراعة رياض عطاري ومدير عام بنك فلسطين محمود الشوا، بحضور عدد من المسؤولين من كلا الجانبين. 

وأكد عطاري أهمية زيادة المساحات الخضراء في المناطق الجبلية، وتعزيز التنمية المستدامة على الأراضي الفلسطينية، مشيداً في الوقت ذاته بالشراكة التي توقعها وزارة الزراعة مع بنك فلسطين، كأحد أهم البنوك والمؤسسات الاقتصادية الفلسطينية التي تأخذ على عاتقها مسؤوليات اجتماعية تجاه أبناء شعبنا.  

وقال إن وزارته مستمرة بتنفيذ عدد من المشاريع الزراعية، ودعم المزارعين، وتعزيز نمو الثروات الطبيعية والحرجية، والأشجار الخضراء، مضيفاً أن الغابة التي يجري تنفيذها قرب قرية طلوزة في نابلس ستكون واحدة من عدد آخر من الغابات التي ستعمل وزارة الزراعة على تنفيذها بالشراكة مع المؤسسات والبلديات.  

بدوره، أشار الشوا إلى أن مشروع إنشاء غابة بنك فلسطين بالشراكة مع وزارة الزراعة يأتي في سياق رؤية البنك واستراتيجيته في تبني نهج الاستدامة لدعم مختلف القطاعات الاقتصادية، والتنموية، والبيئية، بما فيها الحفاظ على الموارد الطبيعية والحيوية واستدامتها والتقليل من البصمة الكربونية في وطننا الحبيب فلسطين.

وأكد الشوا أن بنك فلسطين يولي أهمية خاصة للمشاريع البيئية في سبيل الحفاظ على الثروة الحرجية والحياة البرية، إلى جانب تطوير الغابات والمحميات الطبيعية، من خلال زيادة المساحات الخضراء وتوفير بيئة أمنة لأبناء مجتمعنا. 

وأشاد الشوا بدور وزارة الزراعة الفلسطينية في الحفاظ على المصادر والموارد الطبيعية في مختلف محافظات الوطن، من خلال استصلاح الأراضي وإعادة تأهيلها، وشق طرق زراعية للتسهيل على المزارعين في الوصول إلى أراضيهم، إلى جانب دورها التوعوي لترسيخ المفاهيم والسلوكيات السليمة لدى المجتمع حول الاهتمام والحفاظ على المتنزهات والأماكن الطبيعية. 

وأوضح الشوا أن بنك فلسطين قطع شوطاً طويلاً في دعم المشاريع المستدامة، بما فيها المشاريع الخضراء والبيئية، وذلك ضمن برامجه وأنشطته المصرفية، التي يوفرها للعملاء من خلال التسهيلات البنكية الممنوحة لهم، للحصول على القروض الخضراء، إضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية والحوافز للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لدعم مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

يذكر أن بنك فلسطين يخصص حوالي 5% من أرباحه السنوية لدعم المبادرات المجتمعية المختلفة، انسجاماً لرؤيته المتمثلة في إسناد المجتمع عبر المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال توجيه دعمه لمختلف القطاعات التنموية في مختلف محافظات الوطن.