اشتية: جودة الخدمات هي أساس العلاقة بين الحكومة والمواطن

Publishing Date
رئيس الوزراء محمد اشتية-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن علاقة الحكومة بالناس مرتبطة بمستوى الخدمة التي تقدم للمواطن، حيث أن وزارة الداخلية تقدم خدمات جيدة، ووزارة التربية والتعليم تقدم تعليم جيد، وفي أزمة كورونا قمنا بدورنا على أعلى مستوى كأي دولة متحضرة، ومعبر الكرامة يقدم خدمات جيدة للمسافرين.
وأضاف اشتية في لقاء مع التلفزيون الرسمي بث، مساء السبت، أن "جودة تقديم الخدمات هي أساس العلاقة ما بين الحكومة والمواطن".

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة لن تزيد الضرائب على الناس، لافتا إلى أن ترشيد النفقات وصل الى الحد الأخير.

وتابع: "المشهد الدولي المعقد عكس نفسه علينا، وأزمة الغذاء في العالم نتاج الأحداث العالمية (..) منذ بداية الأزمة ندعم المحروقات والطحين في كل الأراضي الفلسطينية، ولا يوجد أي نقص في المواد الغذائية الأساسية".

وحول الدعم الدولي للخزينة، قال اشتية إن الاتحاد الأوروبي سيصوت خلال أيام على المساعدات للفلسطينيين، مشيرا إلى أن الدعم الأوروبي مقسم ما بين المشاريع وخزينة وزارة المالية.

وأضاف اشتية في لقاء خاص مع التلفزيون الرسمي، أن الاتحاد الأوروبي ينهي يوم الإثنين التصويت على استئناف دعم الحكومة، متوقعا أن يتقرر استئناف الدعم.

وقال: بقينا 9 شهور في مفاوضات مع الاوروبيين، والمساعدات المرصودة هي لسنوات 2021 و2022 و2023، وجزء كبير منها للعائلات الفقيرة ودعم المستشفيات والمشاريع.

وتابع: ان الدول العربية متوقفة عن إرسال المساعدات المالية لخزينة الحكومة الفلسطينية، عدا دولة الجزائر التي دعمت الخزينة بمبلغ 100 مليون دولار نصرفها في شهر واحد، مؤكدا أن الدول العربية كانت الممول الرئيسي للحكومة الفلسطينية "والآن لا تدفع لنا ولا قرش".

وقال اشتية إن الحكومة الفلسطينية لن تقبل أي تمويل مشروط، حيث أن الإدارة الأميركية أوقفت الدعم المالي البالغ 500 مليون دولار أميركي.

وأوضح ان الدول الأوروبية جميعها مع فلسطين، حيث سيتم التصويت على إعادة الدعم المالي خلال الأيام الماضية، مؤكدًا أن الحكومة الفلسطينية ترفض المساس بالمنهاج الفلسطيني.