مصطفى يتسلّم وزارة الخارجية والمغتربين من المالكي

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- تسلّم رئيس الوزارء، وزير الخارجية والمغتربين محمد مصطفى، اليوم الاثنين، وزارة الخارجية والمغتربين من الوزير السابق رياض المالكي، بحضور وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين أغابكيان، والسفراء ورؤساء القطاعات والإدارات والوحدات في مقر الوزارة برام الله.

وقدم المالكي شرحاً عن طبيعة عمل الوزارة وهيكليتها، وعن عملها خلال الفترة السابقة، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين والدبلوماسية الفلسطينية بتوجيهات الرئيس محمود عباس عملت بكل جهد طيلة السنوات السابقة رغم التحديات والصعوبات من أجل إحقاق حقوق شعبنا وتجسيد الشخصية القانونية لدولة فلسطين في المحافل الدولية كافة.

4


وأكد أنه على أتم الاستعداد لتقديم خبرته الطويلة كوزير خارجية لمساندة المهمة الوطنية التي تقع على عاتق وزارة الخارجية والمغتربين.

بدوره، أشاد مصطفى بالجهود الكبيرة التي بذلها الوزير المالكي طيلة السنوات السابقة، وأشار إلى أن الدبلوماسية الفلسطينية حققت إنجازات ونجاحات كبيرة مشهود لها في عهده، وسيتم البناء عليها لحصد الانجازات التي تم تحقيقها والعمل على تطويرها.

وتطرق مصطفى إلى طبيعة عمل الحكومة الجديدة ومهامها والتحديات التي تواجهها، ووجّه قطاعات وإدارات ووحدات ودوائر الوزارة بضرورة استمرار العمل ومواصلته لتحقيق رسالة الوزارة وأهداف شعبنا.

5


وقدم السفراء ورؤساء القطاعات والإدارات والوحدات في الوزارة إلى رئيس الوزراء وزير الخارجية، نبذة مختصرة عن طبيعة العمل والمهام الموكلة، مؤكدين مواصلة الجهود من أجل تحقيق المزيد من النجاحات.

وباشرت الوزيرة شاهين عملها في مقر وزارة الخارجية والمغتربين.

يذكر أن وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين أغابكيان (شاهين)، تحمل درجـة الماجسـتير مــن جامعــة جامعة بيردو إنديانابوليس في الولايــات المتحــدة 1983، والدكتــوراة في الدراســات الإداريــة والسياسـات التربوية مـن جامعـة بيتسـبرغ في الولايـات المتحـدة 1988.

عملـت أسـتاذة مشـاركة في جامعـة القـدس مـا بـين 1988-2008، وعميـدة كليـة المهـن الصحيـة مـا بـين 1995-1998، وعميـدة كلية الدراسـات العليـا مـا بـين 1998-2000، في نفـس الجامعـة.

قادت مـشروع الدراسـات القطاعيـة في القـدس/ بيـت الـشرق والاتحـاد الأوروبي. وشـغلت منصـب منسـقة وحـدة تطويـر المـوارد البشريـة في المجلـس الصحـي الفلسـطيني، وأدارت مشروع تنمية الموارد البشرية الصحية في فلسطين، ومديـرة مــشروع البنــاء المؤســسي في مكتــب الرئيــس الفلســطيني، والمديــرة التنفيــذية للقــدس عاصمــة الثقافـة العربيـة في العـام 2009، ومديـرة البحـث والتخطيـط في مؤسسـة التعـاون، والمفـوضة العـامة للهيئــة المســتقلة لحقــوق الإنســان 2016-2018.

عملــت في دائرة دعــم المفاوضــات منذ عام 2010. اختـيرت عضـو في اللجنـة التـي صاغـت الخطـة الاسـتراتيجية للحفـاظ عـلى الوجـود المسـيحي في الأرض المقدسـة. وهـي عضـو مؤسـسة وعامـلة في اللجنـة الرئاسـية لترميـم كنيسـة المهـد، واللجنـة الرئاسـية العليا لشـؤون الكنائـس في فلسطين.

وتولي أغابكيان شاهين أهمية لقضايـا حقـوق الإنسـان والمـرأة، وشاركت في عضوية العديد من المنظمات الأهلية الفلسطينية. صـدر لهـا العديـد مـن الدراسـات والأبحـاث والتقاريـر مثـل هجرة المسيحيين مـن فلسـطين، والإصــلاح وحقــوق المــرأة، وتحديــات التخطيــط في القــدس، وكتاب فلســطينية أرمينيــة، التداخل بين الاجتماعي والسياسي (2021) وكتاب الأرمن في فلسطين تحت الانتداب البريطاني (2023)، كما عملت كاستاذة مشاركة ومسؤولة التخطيط الاستراتيجي في جامعة دار الكلمة في بيت لحم.

1