350 تريليون دولار مدفوعات صينية عبر الإنترنت خلال عام

تاريخ النشر
صورة توضيحية-تصوير وكالات

بكين-أخبار المال والأعمال- تعاملت البنوك الصينية مع 102.28 مليار عملية دفع عبر الإنترنت بقيمة إجمالية بلغت 2353.96 تريليون يوان "350 تريليون دولار" خلال العام الماضي، إذ يتواصل الاتجاه غير النقدي في النمو، ويغطي عددا متزايدا من السيناريوهات من طلب الطعام إلى دفع أجرة الحافلة.

وارتفع عدد مستخدمي الدفع عبر الإنترنت في الصين إلى 904 ملايين مستخدم في نهاية العام الماضي، إذ يمثل الرقم المسجل 87.6 في المائة من إجمالي مستخدمي الإنترنت في البلاد، حيث ارتفع بنحو 50 مليونا عن العام الماضي، ومع احتدام المنافسة، انخفض تركيز السوق في القطاع العام الماضي.

وبحسب نتائج تقرير أصدرته جمعية الدفع والمقاصة الصينية، أسهمت أكبر عشرة بنوك في الدفع عبر الإنترنت بـ 83.75 في المائة من إجمالي حجم المدفوعات عبر الإنترنت لأعضاء بنك الجمعية في 2021، بانخفاض 7.63 نقطة مئوية على أساس سنوي، وشهدت أكبر عشر مؤسسات دفع في حصتها انخفاضا طفيفا 0.48 نقطة مئوية لتصل إلى 96.25 في المائة.
إلى ذلك، سجلت مبيعات سلاسل المتاجر الصينية عبر الإنترنت نموا مستقرا خلال 2021 في خضم تداعيات الجائحة، بحسب ما أظهرته بيانات صادرة من جمعية سلاسل المتاجر والامتيازات التجارية الصينية.

وذكرت الجمعية في تقرير، أن إجمالي إيرادات المبيعات السنوية عبر الإنترنت لأكبر 100 سلسلة متاجر في الصين بلغ 470 مليار يوان "نحو 70 مليار دولار" في العام الماضي.
وشكل دخل المبيعات عبر الإنترنت لهذه الشركات 8.6 في المائة في المتوسط من إجمالي إيرادات مبيعاتها في 2021، بارتفاع 1.3 نقطة مئوية عن النسبة المسجلة في العام الأسبق، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".
وقال بي ليانج رئيس الجمعية "جلبت الثورة التكنولوجية تغييرات كبيرة في الإنتاج والاستهلاك في قطاع التجزئة"، مضيفا أن أشكال الأعمال الناشئة تسرع من تكامل المبيعات عبر شبكة الإنترنت وخارجها.

وأظهرت بيانات من وزارة التجارة أنه في 2021 حافظت الصين للعام التاسع على التوالي على مركزها كأكبر سوق للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في العالم، حيث بلغت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية عبر الإنترنت 10.8 تريليون يوان.
وفي العام الماضي، سجلت 68 من بين أكبر 100 شركة صينية لديها سلسلة متاجر، نموا في المبيعات على أساس سنوي، بزيادة 21 شركة عن 2020، وفقا للتقرير.
وفي سياق الشأن الصيني، دخل القسم الأخير من خط السكة الحديد الدائري الذي يبلغ طوله 2712 كيلومترا ويحيط بأكبر صحراء في الصين، تاكليماكان، في منطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، حيز التشغيل الخميس.

وقالت شركة مجموعة السكة الحديد الوطنية الصينية المحدودة، إن افتتاح خط هوتان- روتشيانج للسكك الحديدية سيمكن قطارات من الالتفاف الكامل حول الصحراء للمرة الأولى في العالم.
واكتمل خط صحراء تاكليماكان الحديدي الدائري بعد ارتباط خط هوتان- روتشيانج الحديدي الجديد بقسم روتشيانج- كورلا لخط جولمود- كورلا الحديدي، وقسمي كورلا- كاشجار وكاشجار- هوتان لخط جنوبي شينجيانج الحديدي.
ويمتد خط هوتان- روتشيانج للسكك الحديدية شرقا من مدينة هوتان إلى محافظة روتشيانج على طول الحافة الجنوبية لصحراء تاكليماكان، وهي ثاني أكبر صحراء للرمال المتحركة في العالم، حيث يقع 65 في المائة من طوله في داخل الصحراء، وبدأت أعمال إنشائه في ديسمبر 2018.

كما يمتد القسم، الذي تم افتتاحه حديثا على مسافة 825 كيلومترا بسرعة مصممة 120 كيلومترا في الساعة، وتقع على طوله 22 محطة، 11 محطة منها تقدم خدمة الركاب وست محطات تقدم خدمة الشحن. ويمكن للقطارات أن تقطع المسافة بأكملها خلال 11 ساعة و26 دقيقة.

وقالت الشركة إن اكتمال وافتتاح هذا الخط، الذي يعد مشروعا وطنيا رئيسا للسكك الحديدية، يعد نهاية لحقبة عدم توافر خدمات القطار في خمس محافظات وبلدات محددة في جنوبي شينجيانج، بينما سيقصر الخط وقت السفر للسكان المحليين.
كما سيسهم في تسهيل نقل المنتجات المتميزة في شينجيانج، بما فيها القطن والجوز والتمر الأحمر والمعادن، إلى أجزاء أخرى من البلاد.
ويمر خط السكة الحديد عبر الحافة الجنوبية لصحراء تاكليماكان، حيث تشكل العواصف الرملية في هذه المنطقة تهديدا خطيرا للسكك الحديدية. لذلك، تم تنفيذ برامج مكافحة التصحر بالتزامن مع بناء السكك الحديدية.

وقالت الشركة إن خمسة جسور بطول إجمالي يبلغ 49.7 كيلومتر، ترفع خط السكة الحديد لحمايته من العواصف الرملية. وفي الوقت نفسه، تم زرع ما مجموعه 50 مليون متر مربع من شباك العشب المربعة وزرع 13 مليون شجرة.
وضخت منطقة شينجيانج استثمارات كبيرة في تنمية السكك الحديدية لبناء شبكة نقل أكثر اتساعا، حتى نهاية العام الماضي، يوجد في المنطقة 8151 كيلومترا من خطوط السكك الحديدية، التي تم تشغيلها، الأمر الذي له أهمية كبيرة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها.