"المشروبات الوطنية" و"المهندسين الزراعيين العرب" توقّعان اتفاقية

تاريخ النشر
جانب من توقيع الاتفاقية

رام الله-أخبار المال والأعمال- في إطار دعمها المتواصل للمشاريع البيئية، وقّعت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي اتفاقية مع جمعية المهندسين الزراعيين العرب، لإعادة استخدام المياه الصناعية المعالجة الناتجة عن مصنع الطيف للألبان والمنتجات الغذائية ومصنع "كابي" لصالح الأراضي الزراعية في الوادي الشامي في منطقة الكفريات بمحافظة طولكرم.

وبموجب الاتفاقية، ستوفّر شركة المشروبات الوطنية ومرفق البيئة العالمي "برنامج المنح الصغيرة" التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي GEF\SGP\UNDP، الدعم المالي اللازم لإنجاز المشروع الذي أعدته جمعية المهندسين الزراعيين العرب، حيث حظي مقترح المشروع بموافقة البرنامج، بالتنسيق مع سلطة جودة البيئة وبالتعاون مع وزارتي الزراعة والحكم المحلي وبلدية الكفريات.

وحضر توقيع الاتفاقية في مقر الشركة برام الله كل من: مدير عام شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي وشركة الطيف للألبان والمنتجات الغذائية عماد الهندي، ومدير مصنع "كابي" زكريا أسعد، ومدير مصنع "كانديا" بسام ارشيد، ومدير المشاريع لشركة المشروبات الوطنية نائل الطويل، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين الزراعيين العرب عيسى حنا الشتلة، ومديرة المشروع في جمعية المهندسين الزراعيين العرب أميمة شلطف، والمنسق الوطني لمرفق البيئة العالمي نادية الخضري

وقال الهندي: "سعيدون جدًا بهذا التعاون المثمر، الذي ينسجم مع رؤية الشركة نحو بيئة صحية خالية من الملوثات، والذي من شأنه أن يعزّز علاقات التعاون بين الجانبين لدعم وخدمة البيئة الفلسطينية"، مبيناً، "سيكون مشروع إعادة استخدام المياه الصناعية المعالجة إضافة وحلاً للكثير من المشاكل والعمل على  توفير المياه الصالحة للزرعة  لمزارعي  منطقة الكفريات".

وأضاف أن "الشركة تدعم هذا المشروع لقناعتها بالدور الذي سيحققه في إطار دعم المزارع الفلسطيني، وتأكيدًا على الاستراتيجية التي تعمل وفقها الشركة لدعم المشاريع الصديقة للبيئة".

وأكد أن "الالتزام بالمعايير البيئية والتنمية المستدامة من القضايا المهمة وذات الأولوية للشركة، حيث ترجمت هذا عبر التقيّد بالمعايير العالمية في ترشيد استهلاك المياه والطاقة وحماية البيئة، إضافة إلى دعم المشاريع المجتمعية البيئية وتعزيز ثقافة حماية البيئة عبر العمل بشراكة فاعلة مع المؤسسات والهيئات المحلية في مختلف المحافظات بالاضافة الى العمل على معالجة المياه الصناعية الصادرة عن مصانع الشركة"، لافتًا إلى أن "المشروبات الوطنية" عملت على مدى الأعوام الماضية على معالجة المياه الصناعية الناتجة عن مصنعي "كابي" و"الطيف" بأحدث التقنيات ضمن المعايير العالمية والمحلية، لتكون صالحة للاستخدام الزراعي، واستخدامها في ري المزروعات، لما له دور في عملية تقليل استهلاك المياه بالإضافة إلى المحافظة على البيئة.

من جهته، قال الشتلة، "نعتز بهذا التعاون مع شركة المشروبات كوكاكولا/كابي، السبّاقة لخدمة المجتمع بكافة قطاعاته"، مبينًا أن هذا المشروع هو أفضل خدمة تقدّم لسكان ومزارعي المنطقة، والذي بفضله سنستطيع إيجاد مصادر بديلة للمياه تكون صالحة للزراعة، وبالتالي تخفيف الضغط على مصادر المياه الأخرى والتخفيف على المزارعين أيضًا، خاصةً وأن هذه المنطقة مشجّعة جدًا لزراعة الأشجار المثمرة، كما أن معظم أراضيها غير مزوّدة بالمياه الزراعية، إضافة إلى المحافظة على صحة وسلامة سكان المنطقة من مياه المصانع الضارة".

وقالت الخضري "إن دعم المشروع يأتي ضمن أولويات البرنامج للتأكيد على الاهتمام بالمشاريع التي تعود بالأثر الإيجابي على البيئة"، وبينت ضرورة دعم مؤسسات المجتمع المدني للمشاريع التي من شأنها الحفاظ على البيئة وتطوير المناطق الزراعية والمشاريع الصغيرة في فلسطين، مضيفةً أن المشروع سيساهم في تمكين المزارعين من ممارسة عملهم في أراضيهم وضمان عدم تلوث الأراضي المزروعة وتحقيق الاستدامة الإنتاجية.

ويهدف المشروع لإنشاء خزان بسعة 250 متر مكعب في المرحلة الاولى على أن يتم إضافة خزان آخر بنفس السعة بالمرحلة الثانية، وشبكة خطوط ناقلة للأراضي الزراعية، بحيث يتم مد الأراضي الزراعية التي تقدّر مساحتها بنحو 100 دونم في قرية كفر جمّال جنوب طولكرم.

وسيكون المشروع قابل لاستيعاب أي مياه إضافية تنتج عن المصانع وتحقق المواصفات المطلوبة، حيث أن الحاجة الى المياه في المنطقة أكبر من المتاح. كما سيحقق المشروع رغبة المزارعين باستغلال المياه وحل مشكلة تصريفها في الوادي وما قد يؤدي له من مشاكل، كانتشار الأمراض والقوارض والخنازير وفيضان بعض الأراضي. وستروي المياه المعالجة التي يتم فحصها مرتين شهريًا والمطابقة للمواصفات الفلسطينية، عشرات الدونمات المزروعة بالزيتون والأشجار المروية والأحراش، وسيستفيد من المرحلة الأولى نحو 11 مزارعًا ومزارعة على أن يتم زيادة عدد المستفيدين الى 25 مزارع ومزارعة في المرحلة الثانية.

وتسعى شركة المشروبات الوطنية لتعزيز المشاريع والتي تعمل وفق مبدأ الحفاظ على البيئة واستغلال الموارد المتاحة، وقد حازت الشركة مؤخرًا على الجائزة الذهبية عن مشروعها في مسابقة الجودة والأغذية والسلامة المهنية وسلامة البيئة التي نظمتها شركة كوكاكولا الشرق الأوسط وأوراسيا.