انخفاض سعر البنزين بأغورتين مقارنة مع 24 أغورة في إسرائيل

تاريخ النشر
محطة محروقات في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية، يوم الثلاثاء، أسعار المحروقات والغاز لشهر كانون الأول الجاري.

وانخفضت أسعار البنزين والسولار والكاز بواقع أغورتين للتر الواحد مقارنة مع شهر تشرين الثاني الماضي، في حين لم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز.

ويباع لتر البنزين (95 أوكتان) الأكثر شيوعًا في السوق الفلسطيني، بـ6.21 شيقل، ولتر البنزين (98) بـ7.07 شيقل، والسولار 5.47 شيقل، والكاز 5.47 شيقل، واسطوانة الغاز سعة 2.5 كلغم 14 شيقلا، واسطوانة الغاز 12 كلغم 65 شيقلا، واسطوانة الغاز سعة 48 كلغم 260 شيقلا، ولتر الغاز للعمارات والمؤسسات 2.82 شيقل، وكلغم الغاز واصل العمارات والمؤسسات 4.96 شيقل.

وكانت الوزارة قد ثبتت أسعار المحروقات لشهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عند مستواها في شهر تشرين الأول/أكتوبر، رغم ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، ورفع أسعارها في إسرائيل.

في المقابل، انخفضت أسعار المحروقات في إسرائيل بواقع 24 أغورة، ليصبح سعر لتر البنزين (95 أوكتان) بـ6.38 شيقل، بعد أن كان سعره 6.62 شيقل خلال الشهر الماضي.

وارتفع سعر لتر البنزين 95 أوكتان بـ1.29 شيقل منذ تشرين الثاني 2020، وكان سعر اللتر حينها 5.34 شيقل.

ويأتي هذا الانخفاض بسبب تراجع كبير في أسعار النفط في العالم، في الأسابيع الأخيرة.

وكان يتوقع أن ينخفض سعر البنزين أكثر، بسبب استمرار تراجع أسعار النفط في العالم في نهاية الأسبوع الماضي بـ10%، وكذلك على إثر اكتشاف متحورة كورونا الجديدة "أوميكرون"، وكذلك بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيقل في الأيام الأخيرة.

وتُحدد أسعار الوقود في البلاد بموجب أسعار النفط في العالم ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي إلى ذلك مرتبطة بسعر الدولار، علمًا أن الضرائب هي الأكثر تأثيرًا على أسعار الوقود، وتبقى دون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.