المصري أسامة مبارز أول أمين عام لمنتدى "غاز شرق المتوسط"

تاريخ النشر
المصري أسامة مبارز

القاهرة (شينخوا) وافقت الدول الأعضاء بمنتدى "غاز شرق المتوسط"، خلال اجتماع وزاري، يوم الخميس، على تعيين أسامة مبارز وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أول أمين عام للمنتدى.

وعقد الاجتماع الوزاري السادس للمنتدى في القاهرة اليوم بحضور وزراء الطاقة من مصر وقبرص واليونان وإسرائيل والأردن وفلسطين وممثلي فرنسا وإيطاليا.

كما حضر الاجتماع ممثلو الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بصفة مراقب.

وأفاد البيان الختامي للاجتماع، بأن "الاجتماع شهد خطوة مهمة في مسيرة المنتدى حيث وافق الوزراء بالإجماع على تعيين أسامة مبارز أمينا عاما لمنتدى غاز شرق المتوسط لمدة 3 سنوات اعتبارا من يناير 2022".

واستعرض الوزراء خلال الاجتماع "مخرجات المرحلة الأولى لاستراتيجية المنتدى طويلة المدى، التي تعكس الأهداف الأساسية المنصوص عليها بميثاق المنتدى بما يتماشى مع التحول العالمي للطاقة".

ورحبوا بالتطورات والنتائج التي تمخضت عنها قمة المناخ "cop26"، وأكدوا الدور المحوري الذي يلعبه الغاز الطبيعي في تسهيل انتقال الطاقة كونه الوقود الأحفوري الأقل كثافة من حيث الانبعاثات الكربونية.

واتفقوا على تضافر الجهود من أجل إعداد مبادرات مشتركة للعمل المناخي في ضوء قمة المناخ " COP27"، التي ستستضيفها مصر في العام المقبل.

واستعرض الوزراء أيضا نتائج دراسة "ميزان العرض والطلب الإقليمي على الغاز الطبيعي والطاقة" التي تم إعدادها بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأقروا موازنة المنتدى وبرنامج عمله وخريطة طريقه لعام 2022، واتفقوا على عقد الاجتماع الوزاري القادم للمنتدى بالقاهرة في يونيو 2022.

وقرروا كذلك تعيين ناتاشا بيليدس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية رئيسا للاجتماع الوزاري، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري رئيسا مناوبا لعام 2022.

وأعرب الوزراء، عن بالغ التقدير والامتنان لمصر لما قدمته من دعم للمنتدى كدولة مضيفة منذ المراحل الأولى لتأسيسه، مما ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات نحو إنشاء سوق إقليمية مستدامة للغاز وتعزيز التعاون الإقليمي وفق أسس القانون الدولي.

وتم الإعلان عن إنشاء المنتدى في يناير 2019 بناء على اقتراح مصري، ودخل ميثاق المنتدى حيز التنفيذ في مارس 2021، ليصبح منظمة حكومية دولية تعنى بشؤون الغاز الطبيعي ومقرها القاهرة.