مساهمة أوروبية لدفع رواتب موظفي السلطة قبل نهاية العام الجاري

تاريخ النشر
علما الاتحاد الأوروبي وفلسطين مرسومان على وجه طفل خلال فعالية للأطفال في القدس

القدس-أخبار المال والأعمال- أعلن المتحدث بلسان مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس شادي عثمان، تقديم مساهمة أوروبية لدفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية قبل نهاية العام الجاري.

وقال عثمان في تصريح لصحيفة "الأيام" المحلية: "قبل نهاية هذا العام، ستكون هناك مساهمة أوروبية للسلطة الفلسطينية لدفع رواتب موظفيها".

وأضاف: "العمل جارٍ على إنجاز الجوانب الفنية بما يتعلق بهذه الدفعة قبل نهاية العام الجاري".
ولفت عثمان إلى أن "قيمة هذه الدفعة والتاريخ المحدد لتحويلها سيتم الإعلان عنه قريبًا".

من جهة ثانية، فقد أكد عثمان "التزام الاتحاد الأوروبي بدعم المخصصات الاجتماعية للعائلات الفقيرة من خلال وزير الشؤون الاجتماعية الفلسطينية".

وقال عثمان: "لا قرار بوقف دعم هذه المخصصات الاجتماعية ولكن لاعتبارات فنية بحتة فإنه سيتم تقديم هذا الدعم في الربع الأول من العام القادم".

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني قد أكد في ختام جلسته الأسبوعية، يوم الاثنين، "بذل كل جهد ممكن من أجل الوفاء بالتزامات الحكومة للعائلات التي تأخر صرف المساعدات لها بسبب تأخر وصول الجزء المترتب على الاتحاد الأوروبي من تلك المساعدات، ما أدى إلى تأخر صرفها"، مؤكدًا سعي الحكومة لصرف تلك المساعدات في أقرب الآجال.

وقال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، إن "الحكومة الفلسطينية لم تتلق أيًا من الأموال التي يساهم بها الاتحاد الأوروبي، بدفع مخصصات الأسر الفقيرة، منذ مطلع العام الجاري 2021 وحتى الآن".
وأضاف مجدلاني في بيان صحفي، "منذ بداية العام أبلغنا الاتحاد الأوروبي أنه لن يتم دفع أية أموال حتى الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالمراجعات الفنية والإدارية المتعلقة بالأموال التي يقدمها الإتحاد لعدد من الدول".

وأوضح أن تأخير دفع الأموال أدى الى عدم دفع الحكومة المساعدات النقدية للأسر المستفيدة في موعدها المحدد، مشيرًا إلى أنها اضطرت للاقتراض من البنوك لدفع جزء من الدفعة الوحيدة التي تم صرفها للأسر خلال العام الحالي.

وأكد مجدلاني أن الوزارة تبذل جهودًا حثيثة بالتعاون مع وزارة المالية لتأمين صرف مخصصات الأسر الفقيرة في أقرب وقت ممكن.