فلسطين تتسلم أكثر من 100 ألف جرعة من لقاح "فايزر"

تاريخ النشر
تخزين اللقاحات في مستودعات وزارة الصحة في نابلس

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، استلام 102.960 جرعة من لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، من اليونسيف عبر مرفق كوفاكس.

وأضافت الكيلة في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أنه جرى إرسال 46.800 جرعة من الجرعات المستلمة إلى قطاع غزة، مناشدةً المواطنين في القطاع بأخذ التطعيمات خصوصًا في ظل هذه الظروف الحرجة.

وتابعت: ساهم العدوان الإسرائيلي الأخير على أهلنا في قطاع غزة في تفاقم الوضع الصحي، خصوصًا في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث ساهم وسيساهم تشريد مئات العائلات من بيوتهم إلى المدارس والشوارع والأماكن العامة في انتشار الوباء بشكل كبير.
وأكدت وزيرة الصحة أن تلقي المطاعيم المضادة لفيروس كورونا سيساعد في التخفيف من انتشار الفيروس.

وفي سياق متصل، قالت منظمة "اليونيسف" إن دولة فلسطين استلمت اليوم الثلاثاء من خلال مرفق كوفاكس شحنة من لقاحات كوفيد-19 والمكونة من 102,960 جرعة من لقاح فايزر (56,160 للضفة الغربية، 46,800 لقطاع غزة) حيث تم نقل جرعات اللقاح هذه إلى سلسلة التبريد الفائق ومرافق تخزين اللقاحات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جهتها، قالت لوتشيا إلمي، الممثلة الخاصة لليونيسف في دولة فلسطين "قامت اليونيسف بتسليم الإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى قطاع غزة الأسبوع الماضي، بما في ذلك اللقاحات، كجزء من قافلة منظمة نيابة عن وكالات انسانية أخرى".

وأضافت إلمي أن "اليونيسف وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية سوف تواصل دعم وزارة الصحة وجهودها المستمرة في الاستجابة لفيروس كوفيد-19 وستقدم لقاحات إضافية من خلال مرفق كوفاكس في الأيام المقبلة".
وأشارت "اليونيسف" في بيانها إلى أن "
التصعيد الأخير يهدد بتفاقم الوضع الإنساني السيء بالفعل، لا سيما في قطاع غزة، حيث يعاني القطاع الصحي المتعثر بالفعل من جائحة كوفيد-19. ومن المرجح أن يتفاقم تفشي الفيروس في قطاع غزة حيث اضطر النازحون إلى البحث عن مأوى في المدارس ومنازل الأقارب والملاجئ المخصصة الأخرى القريبة منهم خلال التصعيد الأخير".
وأضاف البيان: "
تضرر أو دمر حوالي 30 مرفقًا صحيًا في قطاع غزة في الأعمال العدائية الأخيرة، بما في ذلك التدمير شبه الكامل لعيادة الشوا للرعاية الأولية والأضرار الجسيمة التي لحقت بعيادة الرمال في مدينة غزة، وهو المختبر الرئيسي الوحيد لفحص الإصابة بفيروس كوفيد-19 في قطاع غزة".

يذكر أن اليونيسف، من خلال مرفق كوفاكس، قدمت لدولة فلسطين في 17 مارس/ آذار الشحنة الأولى من لقاحات كوفيد-19 والمكونة من 37.440 جرعة من لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر، و24.000 جرعة من لقاح كوفيد-19 من شركة أسترازينيكا. وفي 19 أبريل/ نيسان، قدمت اليونيسف 72000 جرعة من لقاح أسترازينيكا من خلال مرفق كوفاكس.

والجدير ذكره أن كوفاكس هي منظومة اللقاحات الخاصة بمُسرّع الوصول إلى أدوات "كوفيد-19" (ACT-A)، وهو تعاون عالمي رائد لتسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل إلى تشخيصات وعلاجات ولقاحات "كوفيد-19". يشارك في قيادة كوفاكس كل من تحالف ابتكارات التأهب الوبائي (CEPI)، والتحالف الدولي للقاحات "جافي "(Gavi)، ومنظمة الصحة العالمية وتعمل بالشراكة مع اليونيسف كشريك مُنَفِّذ رئيسي، وكذلك مع منظمات المجتمع المدني ومصنعي اللقاحات والبنك الدولي، وغيرهم.