دول أوروبية تعلّق استخدام لقاح استرازينيكا

تاريخ النشر
دول أوروبية تعلّق استخدام لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا-تصوير وكالات

برلين-أخبار المال والأعمال-انضمت ألمانيا إلى مجموعة الدول الأوروبية التي قررت تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا المستجد، على خلفية تقارير عن تسببه في مضاعفات خطيرة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية ستوقف التطعيم بلقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية - السويدية ضد فيروس كورونا كإجراء احترازي يأتي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.

وقالت الوزارة إن التعليمات الجديدة تطبق توصية من معهد "بول إيرليك" المسؤول عن اللقاحات في البلاد.

وعلق عدد من الدول الأوروبية استخدام لقاح "أسترازينيكا" بشكل احترازي على خلفية تقارير عن جلطات تسببت في وفيات عدد من الذين خضعوا للتطعيم به. في حين أعربت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا عن دعمها للقاح، واصفة إياه بـ"الرائع".

كما أعلنت فرنسا وإيطاليا اليوم الاثنين تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" على أراضيهما.

وأوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في باريس، أن القرار بشأن تعليق استخدام اللقاح المذكور تم اتخاذه "بناء على توصية وزير الصحة كإجراء احترازي، وأملا في إمكانية استئنافه بسرعة إذا سمح رأي وكالة الأدوية الأوروبية بذلك".

وأشار ماكرون إلى أن قرار التعليق سيبقى ساريا حتى إدلاء الوكالة برأيها بشأن اللقاح المذكور في النصف الثاني من يوم الثلاثاء. 

من جهتها، أعلنت وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa) أنها قررت حظر استخدام لقاح "أسترازينيكا" في البلاد كإجراء احترازي مؤقت حتى إشعار من وكالة الأدوية الأوروبية.

وأشارت Aifa إلى أن القرار تم اتخاذه بالتوافق مع الإجراءات المماثلة التي اتخذتها الدول الأوروبية الأخرى.

وفي وقت سابق، جمّدت دول عدة بينها الدنمارك والنروج وبلغاريا واسبانيا وهولندا والنمسا وليتوانيا وإستونيا ولوكسمبورغ ولاتفيا وايرلندا استخدام اللقاح.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإيرلندية لوكالة فرانس برس إنه تم "إرجاء عملية التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا.. بشكل مؤقت اعتبارا من صباح الأحد 14 آذار/مارس". وجاءت الخطوة توصية من اللجنة الاستشارية الوطنية للتطعيم في البلاد بعد "تقرير من وكالة الأدوية النروجية عن أربعة تقارير جديدة لحالات تجلط خطرة لدى بالغين بعد التطعيم".

وقال مساعد كبير المسؤولين الطبيين في أيرلندا رونان غلين في بيان "لم يستخلص بعد وجود أي صلة" بين لقاح أسترازينيكا وحالات تجلط الدم، وتم اتخاذ الإجراء "بانتظار تلقي مزيد من المعلومات".

وأكد الشركة السويدية المصنّعة للقاح أن "مراجعة دقيقة" أجرتها لم تُظهر دلائل على زيادة خطر تجلط الدم.

وأكدت شركة أسترازينيكا المصنعة للقاحات ضد فيروس كورونا المستجد أنها أجرت مراجعة على من تلقوا لقاحها لفيروس كورونا أسفرت عن عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم.

وقالت الشركة في بيان "مراجعة دقيقة لجميع بيانات السلامة المحتملة لأكثر من 17 مليونًا حصلوا على التطعيم من كوفيد-19 بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تُظهر دلائل على زيادة خطر الانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفائح في أي فئة عمرية محددة أو جنس معين أو في أي بلد بعينه".

وأضافت "في الواقع، تبلغ الأعداد المسّجلة لأحداث كهذه بالنسبة للقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 أقل من العدد الذي كان ليسجّل بشكل طبيعي في أوساط السكان عير المحصّنين".