وزيرة الصحة لا تستبعد عودة الإغلاق الشامل لعدم التزام المواطنين

تاريخ النشر
وزيرة الصحة لا تستبعد عودة الإغلاق الشامل لعدم التزام المواطنين
وزيرة الصحة مي الكيلة-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال- قالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن سيناريو الإغلاق الشامل قد يعود اذا استمر عدم الالتزام باجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مستدركةً أن الوزارة لن توصي بذلك قريبًا لكنها تريد للحياة أن تستمر ولكن مع ضمان صحة وسلامة المواطنين.

وأضافت الكيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم الاثنين، "نحذّر بشدة من خطر تفشي الفيروس بشكل أوسع في فلسطين نتيجة عدم التزام المواطنين باجراءات الوقاية والسلامة الصحية".

وأوضحت الوزيرة أن نسبة الالتزام بالتعليمات الوقائية لا تتجاوز 20% وفقا للمعلومات التي تصل الوزارة من مديريات الصحة في محافظات الوطن، مشيرةً إلى أن استمرار الاستهتار يمكن أن يقودنا إلى "وضع مماثل لما حدث في إيران عندما كان الناس يموتون في الشوارع بسبب فيروس كورونا".

ودعت المنشآت الاقتصادية إلى الالتزام الكامل بالمعايير التي وضعتها وزارة الصحة، كما دعت المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات عند دخول هذه المنشآت وعدم التجمهر أو إقامة التجمعات، مشيرةً إلى أن نهاية الأسبوع شهد حفلات أعراس في مختلف المحافظات، وفتحت عدد من القاعات أبوابها خلافًا لقرار الحكومة.

وقالت الكيلة إن ما يُنشر حول توصيتنا بإلغاء الفصل الدراسي الأول 2020/2021 عدا الثانوية العامة، هو خبر عارٍ عن الصحة، ولم تخرج أي توصية بهذا الخصوص.

وسجلت فلسطين حتى اللحظة 121 وفاة بفيروس كورونا ونحو 22 ألف إصابة منذ بدء رصد الوباء في آذار الماضي.